السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجالس المشتركة في وزارة الحكم المحلي تعقد حلقة دراسية حول إدارة النفايات الصلبة

نشر بتاريخ: 05/08/2008 ( آخر تحديث: 05/08/2008 الساعة: 10:19 )
رام الله -معا- افتتح المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي في رام الله صباح امس حلقة دراسية حول إدارة النفايات الصلبة تعتبر الأولى من نوعها في هذا المجال وتنظم من قبل الإدارة العامة للمجالس المشتركة في وزارة الحكم المحلي بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا.

وأكد غنيم في كلمته الافتتاحية على ضرورة التنسيق بين كافة الجهات العاملة في هذا القطاع من مؤسسات حكومية ومجالس مشتركة وبلديات وقطاع خاص والجهات المانحة المهتمة, مشددا على أهمية وجود استراتيجية وطنية لإدارة النفايات الصلبة تكون بوصلة لجميع النشاطات والمشاريع في هذا القطاع.

وعقدت الورشة تحت شعار من أجل تعزيز دور المجالس المشتركة لإدارة النفايات الصلبة ومن أجل الاستفادة من الخبرات العالمية والفلسطينية.

وأكد كامل حميد مدير عام الإدارة العامة للمجالس المشتركة في وزارة الحكم المحلي على ضرورة أن تأخذ المجالس المشتركة دورها الطبيعي في عملية إدارة النفايات الصلبة وضرورة أن تستفيد المجالس المشتركة من التجارب الفلسطينية والعالمية وبخاصة اليابانية في هذا المجال, مستعرضا الخطوات الجارية من أجل صياغة إستراتيجية لتطوير المجالس المشتركة في المحافظات الفلسطينية.

من جهته أبدى المحامي حسن صالح ارتياحه لتمديد مشروع تطوير القدرات لإدارة النفايات الصلبة في أريحا والذي تنفذه جايكا مدة 18 شهراً من أجل ضمان استمرار وديمومة عمل مجلس الخدمات المشترك في أريحا والأغوار.

من جهته أعرب سيشي كويكي الممثل الخاص للوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا عن ارتياحه لتطور مشروع تطوير القدرات لإدارة النفايات الصلبة في فلسطين والذي يعتبر أحد مكونات مشروع تمكين الحكم المحلي في فلسطين. وقارن كويكي بين الوضع البيئي منذ 10 سنوات واليوم وأكد على أهمية إدارة النفايات الصلبة في التنمية الشاملة.

وقدمت بعد ذلك محاضرات تناولت التجارب الفلسطينية في أريحا وجنين شارك فيها عبد الجبار أبو حلاوة المدير التنفيذي لمجلس خدمات أريحا والأغوار والمهندس هاني شواهنة المدير التنفيذي لمجلس خدمات جنين. كما شارك من الجانب الياباني 3 من الخبراء في شرح التجربة اليابانية في التعاون بين البلديات في مجال إدارة النفايات الصلبة.

هذا ونظمت رحلة ميدانية للمشاركين إلى محطة فرز النفايات في نابلس ومكب زهرة الفنجان في جنين.

وقد حضر الحلقة عدد من رؤساء البلديات ومدراء المجالس المشتركة ومدراء أقسام البيئة في البلديات وعدد من الجهات المانحة في قطاع إدارة النفايات الصلبة، إضافة إلى ممثلين عن عدد من الوزارات الفلسطينية وسلطة جودة البيئة.