الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام مخيم "عائدون" في القدس تحت شعار "ستون عاما على النكبة"

نشر بتاريخ: 05/08/2008 ( آخر تحديث: 05/08/2008 الساعة: 14:45 )
القدس- معا- اختتمت مؤسسة لجان العمل الصحي المخيم الصيفي الشبابي الحقوقي (عائدون ) الذي عقد هذا العام تحت شعار "ستون عاما على النكبة" في مدينة القدس بأمسية ثقافية اجتماعية نظمت في دير الدومينيكان.

وتضمنت الامسية عرض مخرجات المخيم من قبل الشباب وبحضور الأهالي والمجتمع المحلي في القدس وتم في هذه الامسية تكريم كل من اسرة الشهيد الدكتور احمد بدر المسلماني مدير عام ومؤسس لجان العمل الصحي واسرة الشهيد نضال الربضي - اول شهيد في القدس الذي مرت ذكرى استشهده في 19/7 اولى ايام انطلاقة المخيم وسمي مركز "نضال" تيمنا به واسرة دير الدومينكان ممثله بالاب جون ميشيل لاستضافتهم المخيم في القدس.

وكان المخيم الصيفي الذي اشرفت عليه مؤسسة لجان العمل الصحي من خلال مركز نضال لتعزيز وتنمية المجتمع التابع لها انطلق في 19-7-2008 ضمن برامج واستراتيجيات المؤسسة التنموية المجتمعية بهدف بناء القدرات وزيادة وعي خمسين شابا من كلا الجنسين في حقوقهم الاجتماعية والثقافية وتوفير مناخ صحي وترفيهي نموذجي لهم .

واشتمل المخيم في شقه الأول على العديد من الفعاليات والأنشطة التي تضمنت زيارة للقرى المهجرة الفلسطينية وفعاليات تدريبية تثقيفيه في قضايا الهوية والحقوق الاجتماعية والصحية، ونفذ فيه تبادل شبابي مع شباب مخيم الدهيشة بالتعاون مع مؤسسة إبداع وفي طولكرم بالتعاون مع مؤسسة دار قنديل، اضافة الى فعاليات ترفيهية مثل السباحة والرياضة ومشاهدة للأفلام الثقافية.

اما الجزء الثاني من المخيم فتضمن التخييم لمدة ثلاثة أيام في الجولان بالتعاون مع شركاء العمل الصحي وتسلق الجبال وجولات تعريفية تثقيفية والتبادل الشبابي مع الجولان، وغيرها من الفعاليات مثل الدبكة والمسرح والأمسيات الثقافية وورشات العمل المتخصصة.

بدوره أشار نبيل عبد الله مدير المخيم الى أهمية المخيم في التركيز على الهوية الوطنية الفلسطينية والحقوق الاجتماعية ضمن منظور تنموي متكامل شمولي للشباب، والتركيز على تعزيز وبناء الانتماء الوطني الفلسطيني لدى الشباب في القدس خاصة وأن القدس تعاني من سياسه التمييز والأسرله والتهويد ونظام الفصل العنصري وتغيير الحقائق التاريخية وتغييب الوعي الوطني العام، وعزل القدس عن محيطها الجغرافي الفلسطيني ضمن استراتيجية ترمي لطرد الفلسطينيين وتهجيرهم قصريا من مدينتهم.

من الجدير ذكره أن لجان العمل الصحي تنفذ سنويا عددا من المخيمات الصيفية المحلية والدولية حيث سيتم تنفيذ ستة مخيمات صيفية في كافة أنحاء الضفة الغربية للعام 2008، كما تشرف على عدد من المخيمات الصيفية الشبابية صحيا ضمن برامجه التنموية الصحية وتشارك في عدد من المخيمات الأخرى بالشراكه مع عدد من المؤسسات الفلسطينية.