الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة السياحة والآثار تقوم بجولة تفقدية لبلدة العبيدية

نشر بتاريخ: 05/08/2008 ( آخر تحديث: 05/08/2008 الساعة: 17:38 )
بيت لحم -معا- قامت الدكتورة خلود دعيبس، وزيرة السياحة والآثار، بزيارة تفقدية لبلدة العبيدية شرق بيت لحم، يرافقها وكيل الوزارة، مروان طوباسي، والوكيل المساعد لقطاع الآثار الدكتور حمدام طه، ومدير عام الخدمات السياحية ابراهيم الحافي، ووجيه عبد ربه مدير عام العلاقات العامة والاعلام.

وكان في استقبال الوفد سليمان عبدالله العصا رئيس البلدية، واعضاء المجلس البلدي، وعدد من وجهاء البلدة، وممثلي الفعاليات الاهلية والنسائية.

ورحب رئيس البلدية بالوزيرة والوفد الضيف، مقدما لهم شرحا موجزا عن بلدة العبيدية، وعن المصاعب التي تعاني منها، واهمية تطوير وتفعيل القطاع السياحي بها باعتبارها تحوي اثنين من الاديرة الهامة، وهما دير مار سابا، ودير ابن عبيد كما وان بها العديد من المواقع الاثرية التي بحاجة الى الترميم مثل حوش جدوع والنفق والبركة الرومانية التي يزيد عمرها عن 300 سنة .

بدورها الدكتورة خلود دعيبس وزيرة السياحة والآثار، فقد اعربت عن سعادتها لزيارة هذه البلدة الهامة، مؤكدة ان هذه الزيارة هي للاستطلاع وفتح آفاق التعاون وسيلحقها زيارات لاحقة، تحضيرا لمرحلة جديدة من التعاون والبناء لمواصلة الجهود السابقة في النهوض بالمواقع الاثرية والسياحية والحفاظ عليها واعادة تاهيلها وترميمها.

وتطرقت الوزيرة الى جهود الحكومة الفلسطينية وجهود الوزارة في الفترة السابقة لتطوير السياحة في فلسطين باعتبارها احد اركان الاقتصاد الفلسطيني حيث نجحت الوزارة في كسر الحصار واعادة الصورة المشرقة عن فلسطين كمقصد سياحي هام بعد ان تم تشويهها في الفترة السابقة.

بدوره وكيل الوزارة مروان طوباسي اشار الى اهمية الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي وخاصة البلديات في عملية التنمية المستدامة، واهمية العمل على رفع مستوى الوعي باهمية السياحة، واهمية الحفاظ على المواقع الاثرية والسياحية وابراز السياحة كعنصر هام لدفع عجلة الاقتصاد المحلي والوطني.

وتحدث الوكيل المساعد لقطاع الآثار عن بلدة العبيدية باعتبارها منجم غني بالتراث الثقافي والطبيعي، يتمتع بموقع حيوي على حافة برية فلسطين، ويطل على القدس، مشيرا الى اهمية الاهتمام بالبنى التحتية السياحية فيها وتطوير الخدمات الامر الذي سيشكل عاملا للجذب السياحي المحلي والخارجي.

وشملت الجولة في مدينة العبيدية زيارة الى دير ابن عبيد وبعض المواقع الاثرية .