السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشكلة المياه في جنين: تعطل مضخة المياه في بئر السعادة والبلدية تسعى لحل المشكلة نهاية الاسبوع

نشر بتاريخ: 05/08/2008 ( آخر تحديث: 05/08/2008 الساعة: 20:00 )
جنين -معا- يبدو أن أزمة المياه عادت من جديد في مدينة جنين, بتعطل المضخة الغاطسة على بئر السعادة رقم 2 , لكن القائم بأعمال رئيس بلدية جنين علي الشاتي, يطمئن المواطنين في مدينة جنين بحل الأزمة حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وقال الشاتي, في حديث خاص مع مراسلنا في جنين رائد ابوبكر, انه منذ يومين توقف بئر السعادة رقم 2 عن ضخ المياه, بسبب توقف المضخة, علما أن البلدية لم يمض عليها شهر, من تركيب مضخة غاطسة, بتمويل فرنسي عبر منظمة كير الدولية, إلا أنها توقفت المضخة.

وأشار الشاتي, إلى أن المشكلة ليس في المضخة نفسها, بل حسب ما يعتقد المهندسون الذي اشرفوا على المضخة, انه عطل بسبب مشكلة كهربائية, حيث يتوقع الخلل, إما في الماتور المشغل للمضخة, آو من إحدى الكوابل الذي يغذي ماتور المضخة.

وقال الشاتي, انه حتى يوم الخميس, نهاية الاسبوع الجاري, ستأتي رافعه من رام الله, والوحيدة في الضفة الغربية, من اجل رفع المضخة من البئر, وإصلاح العطل الموجود فيها, واعدا ومطمئنا المواطنين في مدينة جنين, أن ألازمة ستنتهي حتى نهاية الأسبوع الجاري .

وأوضح الشاتي, من اجل إدارة أزمة المياه للتخفيف عن المواطنين, قامت البلدية بإشغال بئر قباطية, ليضخ 80 كوبا في الساعة, وشراء المياه من بئر محلي, والذي يضخ 70 كوبا في الساعة, كما طالبت بلدية جنين من شركة ميكروت الإسرائيلية, لتزود من ضخ المياه على خط الجلمة الخط القديم .

وأضاف, لكن تبقى المشكلة مع بعض المناطق المرتفعة في مدينة جنين, والتي لا تصلها المياه من بئر قباطية والبئر المحلي, فقمنا بإحضار صهاريج للمياه بسعة 10 كوب سعر التكلفة 50 شيكلا, وصهريج سعة 3 كوب بسعر 25 شيكلا على كل صهريج.

ودعا الشاتي, أصحاب الآبار والمياه في مدينة جنين والمحافظة, إلى عدم رفع أسعار صهاريج المياه على المواطنين, واستغلال الأزمة الحالية, حتى لا تضطر البلدية إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضدهم.

كما دعا المواطنين, إلى العمل في الترشيد في استهلاك المياه, مشيرا إلى انه يجب أن يكون ذلك باستمرار, وليس في وقت الأزمة, لان أزمة المياه في جنين ليس في عطل المضخة, وإنما لحاجة مدينة جنين إلى بئر آخرى لتغذي المدينة .