الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهندي: اتجاه لتشكيل لجنة لإطلاق سراح معتقلي فتح وحماس والحوار سيفشل إذا بدأ الآن

نشر بتاريخ: 06/08/2008 ( آخر تحديث: 06/08/2008 الساعة: 15:46 )
غزة- معا- قال الدكتور محمد الهندي القيادي في حركة الجهاد الإسلامي إن هناك اتجاهاً لتشكيل لجنة للتدقيق في أعداد المعتقلين السياسيين من حركتي فتح وحماس قريبا.

وأكد الهندي في تصريحات صحفية أن هناك محاولات حثيثة للإفراج عن كافة المعتقلين من حركتي فتح وحماس واحتواء الأزمة التي أطاحت بجهود التهدئة على الصعيد الداخلي.

ونوه الهندي إلى انه لا يمكن البدء في الحوار الفلسطيني الذي ترعاه مصر وجامعة الدول العربية في الوقت الراهن لأنهم لا يريدون أن تكون القاهرة مكان فشل المفاوضات الفلسطينية.

وشدد الهندي على ضرورة أن يتم الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين لدى الطرفين أولا ثم ترميم العلاقات الداخلية قبل التوجه الى أي حوار جديد قد يكون مصيره الفشل المسبق.

وحول الأوضاع في غزة قال: "موقفنا في حركة الجهاد ثابت حيث إننا ضد الاعتقالات السياسية وهو أيضا موقف كافة الفصائل الفلسطينية بما فيها حماس وفتح، ونحن اليوم مع الإخوة في فتح تماما كما نحن مع الإخوة في حماس".

وتابع الهندي "المشكلة أن المسائل تدحرجت في اتجاه مختلف، نحن نريد إن نبني العلاقات على مبدأ الحرص على منع الاعتقال السياسي والإفراج عن كافة المعتقلين، وهناك جهود تبذل في هذا الإطار تهدف إلى الإفراج عن كل المعتقلين السياسيين لدى كلا الطرفين، ومع ذلك نقول أن الجهود الحالية لا تكفي وان الافراجات التي حصلت كانت لإعداد قليلة سواء كان ذلك في قطاع غزة او في الضفة الغربية".

وأكد أن هناك اتجاها لتشكيل لجنة للتدقيق في إعداد المعتقلين حتى لا يكون هناك أي معتقل سياسي في غزة أو الضفة.