السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجمع مؤسسات المجتمع المدني في نابلس يدعو الى وقف الحملات المتبادلة في غزة والضفة

نشر بتاريخ: 06/08/2008 ( آخر تحديث: 06/08/2008 الساعة: 19:48 )
نابلس-معا- اعربت مؤسسات المجتمع المدني في نابلس عن قلقها البالغ وتخوفها لما يجري من أحداث في قطاع غزة وردود الفعل التي جاءت على اثر ذلك في الضفة الغربية من اعتقال واعتداء على ممتلكات الناس وأرواحهم وتعريض حياة المواطنين وأمنهم للخطر الشديد.

وقال التجمع إن ما جرى من أحداث في قطاع غزة والتي جاءت على خلفية التفجيرات والإجراءات التي اتخذت من قبل قوى الأمن الداخلي في قطاع غزه والاعتداءات التي جرت على كرامة الناس والإحداث اللاحقة التي حصلت في حي الشجاعة قد زادت من حالة الانقسام في الشارع الفلسطيني وفاقمت حالة التوتر الشديد.

واضاف إن ما جرى أيضا من أحداث في الضفة الغربية من إجراءات اعتقال سياسي قد زاد من حالة الشرخ القائمة وعمق حالة الانقسام والاستقطاب في الشارع الفلسطيني,وبهذا أكد التجمع أن ما جرى ويجري من إحداث سواء كان في غزه أو الضفة الغربية ما هو إلا تقويض للتجربة الديمقراطية الفلسطينية و يتعدى ذلك ليهدد بالخطر المشروع الوطني الفلسطيني برمته.

وأكد التجمع أن تحويل الصراع في الأراضي الفلسطينية من صراع ضد الاحتلال الأسرائيلي إلى صراع داخلي على السلطة سواء في الضفة الغربية أو في قطاع غزه يصب في خدمة السياسة الإستراتيجية الإسرائيلية في إنهاء المشروع الوطني الفلسطيني.

وطالب التجمع القوى المتنفذه في هذا الصراع سواء في حركتي حماس وفتح التوقف فورا عن هذا العبث السياسي والتلاعب بمصير الناس ومقدراتهم الأمر الذي يشكل ضربة قاسية بحق القضية الفلسطينية .

ودعا التجمع القوى السياسية الفلسطينية الى البدء فورا بعملية الحوار للوصول إلي صيغة اتفاق لإعادة الوحدة للنظام السياسي الفلسطيني، وعليه يؤكد التجمع أن الخروج من هذه الأزمة يتطلب درجة عالية من المسؤولية الوطنية والسياسية للوصول إلى صيغة اتفاق سياسي تعالج القضايا الراهنة من خلال التوصل الى حكومة انتقالية تأخذ على عاتقها إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية تضمن وحدة النظام السياسي وتعيد بناءه.

وطالب التجمع منظمة التحرير الفلسطينية بضرورة الدعوة لعقد المجلس الوطني بمشاركة كافة القوى السياسية الفاعلة على الساحة الفلسطينة وذلك للإعادة الاعتبار للمشروع الوطني والتوصل إلى إستراتيجية وطنية موحده تستطيع أن تقود النضال الوطني نحو التحرر والاستقلال .