السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد الباسك يعرب عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 07/08/2008 ( آخر تحديث: 07/08/2008 الساعة: 15:57 )
رام الله-معا- عبّر وفد الباسك التضامني الذي زار المجلس التشريعي اليوم عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني، خلال لقائه عدد من نواب كتلة فتح البرلمانية، وكان في إستقبالهم كل من النواب، فايز السقا، سحر القواسمي، د. عبد الله عبد الله، وليد عساف، وذلك في مقر المجلس في مدينة رام الله.

وقدم الوفد خلال لقائة النواب عددا من التسائلات حول القضية الفلسطينية، وعن عمل المجلس التشريعي والوضع الراهن في الأراضي الفلسطينية وما يعانيه الشعب الفلسطيني في ظل الإحتلال العسكري الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

ومن جهتهم، قدم النواب للوفد شرحاً موجزاً عن تاريخ القضية الفلسطينية وكيفية قامت إسرائيل بإحتلال الأراضي الفلسطينية عام 1948 وتشريد الآف من الشعب الفلسطيني، ومن ثم احتلالها بقية الأراضي عام 1967 والعالم منذ ذلك التاريخ إلى الآن يقف متفرجاً على آلام الشعب الفلسطيني داخل الأراضي الفلسطينية وفي الشتات.

وإستعرض النواب نظام الفصل العنصري الذي تقوم به سلطات الاحتلال، من خلال بناء جدار الفصل الذي يبتلع عمق الأراضي الفلسطينية ويشتت العلائلات الفلسطينية عن بعضها، والحواجز العسكرية الإسرائيلية التي تهدف إلى عرقلة حركة التنقل وتفتيش المواطنيين ومنعهم من حرية الحركة والتنقل بين المدن والمناطق الفلسطينية، إضافة إلى إعتقال آلاف المواطنيين وزجهم في سجون الاحتلال في ظروف غير إنسانية مخالفة بذلك كافة الاعراف والمواثيق الدولية التي تنص على إحترام وصون حقوق المواطنيين.

وحول عمل المجلس التشريعي، قدم النواب شرحاً عن طبيعة دور المجلس في الرقابة على السلطة التنفيذية، والتشريع من خلال دارسة القوانين ومن ثم رفعها الى المجلس لإقرارها والتصويت عليها، وكذلك عن دور المجلس في العلاقات البرلمانية مع كافة البرلمانات العالمية والعربية، وعن أهمية عمل المجلس في حماية الشعب الفلسطيني والحفاظ على حقوقه الشرعية الثابتة.