الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجنرال دايتون : اسرائيل توافق على ادخال تجهيزات لقوات الامن الفلسطينية

نشر بتاريخ: 08/08/2008 ( آخر تحديث: 08/08/2008 الساعة: 10:52 )
بيت لحم - معا - قال المنسق الامني الامريكي الجنرال كيت دايتون في مقابلة مع صحيفة "هآرتس" هي الاولى التي يمنحها لوسيلة اعلام اسرائيلية ان اسرائيل وافقت على دعم جهود السلطة الفلسطينية والولايات المتحدة الرامية لتعزيز قوات الامن الوطني الفلسطيني.

واضاف دايتون بان اسرائيل قررت وبعد تأجيل طويل السماح بادخال 200 سترة واقية من الرصاص و 142 سيارة "تندر" وتسهيل دخول افراد الامن الجدد الذين انهوا تدريباتهم في الاردن.

واعرب دايتون عن رضاه عن المستوى والجهوزية التي اظهرها المجندون الفلسطينيون الجدد، مقدرا ان قوات الامن الفلسطينية سيكون بامكانها مع مرور الزمن تولي المسؤولية الامنية في الضفه الغربية ومنع الهجمات ضد اسرائيل وحينها يستطيع الجيش الاسرائيلي ترك المنطقة.

وفيما يتعلق بقطاع غزة، قال الجنرال دايتون:" حسب موقفي الشخصي وليس موقف الادارة الامريكية فأن الامر مرتبط بدرجة معينة بموقف اسرائيل، واننا نعمل بجهد كبير على اقامة قوة فلسطينية منضبطة وبحجم مناسب تدعم الدولة الفلسطينية وفي هذا المجال من المهم جدا ان نمنح الفلسطينيين افقا سياسيا يتطلعون لتحقيقه".

ويتولى الجنرال دايتون الذي تحمل مهمة التنسيق الامني في المنطقة عام 2005 مسؤولية اعادت تنظيم قوات الامن الفلسطينية وينوي اقامة وتجهيز وتدريب خمسة كتائب من قوات الامن الوطني تعمل كقوات درك تساعد الشرطة " الزرقاء " على ضبط الاوضاع وتطبيق القانون داخل مناطق السلطة الفلسطينية .