الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تهدد روسيا بإبطال مفعول صواريخها "اس-300" المضادة للطائرات اذا سلمتها لايران

نشر بتاريخ: 09/08/2008 ( آخر تحديث: 09/08/2008 الساعة: 01:05 )
قلقيلية - معا - هددت إسرائيل روسيا بأنها ستبطل مفعول صواريخها من نوع "اس - 300" المضادة للطائرات اذا أمدت إيران بها.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية عن مسؤول إسرائيلي, قوله:" إذا مضت روسيا قدما ببيع اكثر منظوماتها تطورا للدفاع الصاروخي الى ايران، فان اسرائيل ستستخدم وسيلة حرب اليكترونية يجري تطويرها حاليا لتحييد المنظومة ما سيؤدي الى اظهار موسكو على انها عرضة للاختراقات الجوية".

ويعتبر نظام الصواريخ الروسي "اس - 300" من اكثر الانظمة تطورا في العالم, وباستطاعته تعقب نحو 100 هدف بشكل متزامن, واعتراض نحو 12 هدفا في الوقت ذاته, كما يبلغ مداه 200 كيلومتر تقريبا, ويمكنها اصابة اهداف على ارتفاع 27000 متر.

وفي الوقت الذي نفت فيه روسيا بيع هذا النظام الدفاعي لايران، أكدت الأخيرة أن موسكو تستعد لتزويدها بأنظمة "اس - 300". ويذكر ان ايران تملك حاليا صواريخ "أرض - جو" روسية الصنع من طراز "تي او آر- ام 1".

وظهرت تقارير متباينة اخيراً حول تسليم محتمل للمنظومة الى ايران, حيث أكد مسؤول عسكري اسرائيلي إن المنظومة ستسلم الى ايران بحلول نهاية العام الحالي, فيما قال مسئول آخر:" لا يعلم احد بعد ما اذا كانت ايران ستحصل على المنظومة ومتى".

وأكدت المصادر أن تحييد واحد من العناصر الرئيسية للدفاع الجوي الروسي سيشكل ضربة للأمن القومي الروسي, اضافة الى صادراتها الدفاعية. واضاف: "لن يرغب احد بشراء نظام اذا ثبت بأنه غير فعال. ولهذه الاسباب، فان روسيا قد لا تسلمه في النهاية الى ايران".