السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي والصحة تلتقيان الهيئات المحلية لمحافظة رام الله والبيرة

نشر بتاريخ: 10/08/2008 ( آخر تحديث: 10/08/2008 الساعة: 16:19 )
رام الله -معا- نظمت مديرية الحكم المحلي لمحافظة رام الله والبيرة وبالتنسيق مع وزارة الصحة لقاء مع رؤوساء الهيئات المحلية في قاعة بلدية البيرة.

وإفتتح اللقاء دكتور هاني الحروب مدير عام مديرية الحكم المحلي، الذي رحب برؤوساء الهيئات المحلية ووفد وزارة الصحة برئاسة د. باسم الريماوي مدير عام صحة رام الله والبيرة, ثم تحدث عن أهمية اللقاء تحت شعار نحو نظام عمل متكامل لمكافحة الآفات، مؤكداً على قدرة المجتمع المعافى في الصمود والعمل وخلق تنمية قادرة على تحدي المعضلات، منوها إلى آلية عمل وتنسيق بين الصحة والحكم المحلي ممثلة بالهيئات المحلية من أجل متابعة المشاكل والمعضلات الصحية والتي منها بعوضة الكيولكس ناقلة مرض حمى النيل الغربي.

كما تحدث د. باسم الريماوي عن الإجراءات الوقائية لمكافحة بعوض الكيولكس الناقل لمرض حمى النيل الغربي في التجمعات السكانية الفلسطينية وكيفية الوقاية من المرض، خاصة بعد الإعلان عن حدوث عدة حالات في إسرائيل والإجراءات تهدف بالدرجة الأولى إلى التقليل من أعداد البعوض إلى أكبر حد ممكن وبالتالي التقليل من إحتمال نقل المرض.

ومن هذه الإجراءات، استخدام المبيدات الحشرية، ووضع الشبك على النوافذ واستخدام الناموسيات أثناء النوم والتقليل من الجلوس خارج المنزل أثناء الليل للمناطق التي يكثر فيها، التقليل من أمكان توالد البعوض عن طريق ردم أو تجفيف البرك والمستنقعات وإحكام إغلاق الآبار وخزانات المياه، تنظيف قنوات المياه الجارية من الأوساخ التي قد تؤدي إلى توقف الجريان، في حين تُشكل الباراميل المستخدمة في تخزين المياه للزراعة أو لأعمال البناء في الورش أماكن توالد مهمة للبعوض ولذلك من الضروري التخلص من المياه أو إضافة الكاز إليها أو إحكام تغطيتها.

وفتح باب الأسئلة والحوار مع الحضور، وتم الإتفاق على آليات عمل وتعاون بين الحكم المحلي والصحة لمتابعة المشاكل الصحية في المحافظة ومعالجتها على أكمل وجه وفق الإمكانيات المتاحة.