الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى غزة الأوروبي يجري عملية استئصال ورم سرطاني لمريض مسن

نشر بتاريخ: 11/08/2008 ( آخر تحديث: 11/08/2008 الساعة: 11:02 )
غزة - معا - أجريت بمستشفى غزة الاوروبي عملية جراحية دقيقة ونادرة لمريض يبلغ من العمر 73 عاما بعد ان أثبت الاطباء وجود ورم سرطاني في الشفة السفلى للمريض, حيث تقرر استئصال الورم جراحيا على الفور تحت مخدر كامل.

وأجرى هذه العملية الدكتور ايهاب الزيان دكتوراه واستشاري امراض الانف والاذن والحنجرة وجراحة الراس والرقبة بمستشفى غزة الاوروبي.

وأشار الدكتور الزيان ان المريض زهري السالمي ويبلغ من العمر 73 عاما كان يعاني من وجود ورم في الشفة السفلى وبعد المعاينة تم اخذ عينة من الكتلة الورمية لفحصها في مختبر المستشفى والذي اكد بدورة ان المريض مصاب بمرض السرطان في الشفة السفلى .

وأضاف الزيان أن العملية تعتبر من العمليات الهامة حيث استغرق اجرائها ثلاث ساعات متواصلة تم خلالها استئصال الورم السرطاني بشكل كامل مما ترتب عليه ازالة الشفه السفلى كامله ومن ثم ترقيع الشفه السفلى بجزء من الشفى العليا للمريض وبعدها تم تجميل الشفه للتناسق مع طبيعة الوجهه.

ونوه الزيان أن العملية تمت بطريقة جديدة حيث من المعتاد في مثل هذه العمليات هو استئصال الشفه وتخيط اجزائها بدون ترقيع مما يفقد المريض القدرة على ممارسة نشاطه الوظيفي بشكل طبيعي نهيك عن مظهرها الغير جميل في وجهه الانسان.

وقد أفاد الزيان بأن التدخين سبب مباشر ورئيسي لهذا النوع من السرطان اذا كنت مدخنآ فإن الطبيب سوف ينصحك بالتوقف عن التدخين فوراً.

ومن جانبه شكر المريض زهير السالمي الاطباء القائمين على العملية واعرب عن سعادتة لنجاح العملية وانه الان يستطيع الاكل والشرب بشكل طبيعي .