السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية تعقد عدة محاضرات توعوية

نشر بتاريخ: 11/08/2008 ( آخر تحديث: 11/08/2008 الساعة: 14:50 )
بيت لحم -معا- عقدت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية العديد من المحاضرات التوعوية الهادفة الى تمكين المرأة في مجالات الحياة المختلفة.

ففي محافظة رام الله، عقدت الجمعية بالتعاون مع جمعية اللد الخيرية، ورشة عمل في بيتونيا، نوقش فيها دور ربة المنزل في دعم الاقتصاد العائلي، والخروج من دائرة الفقر الذي تعيشه الكثير من الاسر الفلسطينية.

وأوضحت المثقفة الميدانية في جمعية المرأة العاملة نائلة عودة أنه تم خلال اللقاء، الذي حضررته قرابة 20 سيدة، نقاش اهمية المشاريع الصغيرة، كونها تعمل على توفير فرص عمل حقيقية منتجة وعملية للنساء ربات البيوت وتكافح مشكلة البطالة. كما واشادت الحاضرات أيضا بالمشاريع الصغيرة كون تكلفة بها منخفضة مقارنة بغيرها من المشاريع، فضلا عن قدرتها العالية على استيعاب وتوظيف العمالة نصف المهرة أو حتى غير الماهرة.

كما تم التنويه الى أن هذه المشاريع تنمو بالغلب باستعمال تقنيات محلية فقط دون الحاجة إلى اللجوء إلى تكنولوجيا متطورة مكلفة، اضافة الى تميزها باستخدام الخامات والمنتجات المحلية بما يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني.

واستعرضت العديد من النسوة مشاريع صغيرة قمن بانجازها في بيوتهن، وساهمت في تحسين ظروف عائلاتهن الاقتصادية، وذلك بغرض تبادل الخبرات فيما بينهن.

وطالبت السيدات في نهاية اللقاء المؤسسات النسوية بالعمل على دعم هذا النوع من المشاريع، عبر توفير الارشاد الفني والدعم المادي لهن، اضافة الى تزويدهن بالمهارات اللازمة لادارة هذه المشاريع وضمان ديموتها.

وضمن فعاليات برنامج الارشاد في جمعية المراة العاملة تم تنفيذ عرضين للمسرح المدرسي في مدينة نابلس، في كل من مركز الشباب المجتمعي التابع للاغاثة الطبية ومركز حمدي منكو التابع لبلدية المدينة، وذلك بمشاركة اكثر من 80 طفلا، بهدف تمكين الاطفال من تعزيز قدرات التعبير لديهم ودعم الذين يعانون من مشاكل نفسية وسلوكية، حيث تم تدريب فريق من الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين بمهارات درامية وتقنيات في المسرح المدرسي وآليات التدخل العلاجي التي تتم بعد عرض المسرحية.

وفي محافظة بيت لحم، عقدت الجمعية لقائين في قريتين حوسان والولجة، حول موضوع تمكين المرأة واتخاذ القرار، بحضور العشرات من النساء، وقد تم تنفيذ اللقاء من قبل المثقفة الميدانية في الجمعية وجدان العزة والأخصائية الأجتماعية في الجمعية رولى الشويكي.

وبعد انتهاء اللقائين تم توزيع الشهادات على النساء اللواتي شاركن في دورة إدارة المشاريع الصغيرة والتي عقدت في شهر تموز الماضي .