السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

يونس عمرو يشيد بدور ديوان الرقابة المالية والادارية ويصفه بضمير الدولة

نشر بتاريخ: 12/08/2008 ( آخر تحديث: 12/08/2008 الساعة: 13:55 )
رام الله- معا- نظم ديوان الرقابة المالية والادارية ندوة حول دور المؤسسات الاكاديمية في نشر ثقافة الرقابة الشعبية, في رام الله بمشاركة رئيس ديوان الرقابة د. محمود ابو الرب, وبحضور كادر وموظفي الديوان.

واشاد رئيس جامعة القدس المفتوحة أ.د. يونس عمرو بدور ديوان الرقابة المالية والإدارية ووصفه بـ"ضمير الدولة"، مقدراً بوجود علاقة جدلية طردية بين فاعلية ونزاهة المؤسسة الرقابية صاحبة الحق بالرقابة والتدقيق على الجميع، وبين شفافية الدولة.

وأكد عمرو على أهمية ثقافة الرقابة الشعبية والمجتمعية، وعلى دور المؤسسات الأكاديمية في نشرها، وفي قبول وتعزيز عمل الديوان ونزع الثقافة السلبية من مفهوم الرقابة، دون أن يعفي الديوان ذاته من مسؤوليته في جعل الرقابة عملا مقبولا ومطلوبا من قبل المؤسسات الخاصة لرقابته.

وعبر عمرو عن اعتزازه بإنجازات الديوان بقيادة رئيسه د.أبو الرب وبجهود أسرة الديوان، مؤكدا أن للديوان الحق بالرقابة والتدقيق على الجميع والتوصية في هذا الإطار بالمحاسبة، وأردف أنه بقدر ما تكون المؤسسة الرقابية شفافة ومهنية، بقدر ما تكون الدولة شفافة وأمورها جيدا.

وبخصوص محور الندوة وعنوانها، أشار عمرو لوجود فهم سيء ومغلوط حول مفهوم الرقابة ينعكس على الموقف منها ومن تقبلها، داعيا المجتمع للتضافر لخلق ثقافة تقبل الرقابة، مذكرا بما جاء في الشريعة الاسلامية والتراث الخاص بشأن ضرورة تبني مفهوم الرقابة وممارستها، لافتا إلى أن التراث أكد على دور الرقابة الإيجابي في المجتمع.

واستعرض أمام مستمعيه تفاصيل تجربة جامعة القدس المفتوحة مع البنك الدولي فيما يتعلق بالرقابة، وانفراد الجامعة في الموافق على مشروع الرقابة الذي قدمه البنك، ونفذ بإشراف وزارة التربية والتعليم العالي، والذي لاقى معارضة شديدة لكن حصلت فيه الجامعة على تقييم 80% إيجابا, فيما السلبيات الأخرى متعلقة على الأغلب بالمباني المستأجرة.

وأشار عمرو إلى استحداث دائرة الجودة في الجامعة كي تشرف على سير العملية التعليمية والأكاديمية داخل الجامعة, وحث أسرة الديوان على القيام بدورها في التحبيب بالرقابة من خلال التعامل السلس والبعد عن الفوقية، والاستقواء بالصلاحية.

وبشأن دور المؤسسات الأكاديمية قال ان دورها متصل بتعليم وتثقيف المجتمع وزيادة مداركه ووعيه إزاء هذه القضية، داعيا الاكادميين إلى الاطلاع بدورهم مع المجتمع خارج نطاق الجامعات أيضا, وقال ان الجامعات تقوم بهذا الدور عبر التعليم المستمر والدورات التدريبية إلى جانب التعليم الأكاديمي التقليدي.

واشار رئيس ديوان الرقابة د.محمود أبو الرب الى أن هذا اللقاء يأتي بهدف تعزيز التعاون بين الديوان والمؤسسات الخاضعة لرقابته، إضافة إلى دمج الموظفين الجدد في النظام المؤسسي للسلطة، لافتا إلى أن جامعة القدس المفتوحة هي أول جامعة يمارس عليها الديوان الرقابة.

وذكر أبو الرب" أننا في مرات رقابية سابقة جلدنا أنفسنا أكثر مما ينبغي واتهمناها أكثر بكثير مما لديها من فساد ما ساهم في رسم صورة ربما أضحت نمطية وسلبية"، لافتا إلى ان الديوان يركز في عمله على النظام وليس على الأشخاص.