الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصلحة السجون الاسرائيلية تفرج عن محامى مركز الأسرى للدراسات أحمد شواهنة

نشر بتاريخ: 12/08/2008 ( آخر تحديث: 12/08/2008 الساعة: 18:24 )
غزة - معا - أفرجت إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية امس الاثنين عن محامي مركز الأسرى الأستاذ ( احمد شواهنة ) والذي حاكمته المحاكم العسكرية خمسة شهور إداري بلا ملف ولا لائحة اتهام ، وفق قانون الطوارئ .

وأكد رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات في البيان الذي وصل "معا " نسخو منه , بأن اعتقال شخصيات قانونية وحقوقية أمثال الأستاذ أحمد شواهنة " يشكل سابقة خطيرة وانتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية " .

وأضاف حمدونة أن " شواهنة لم يعتقل إلا لفضحه انتهاكات دولة الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين والعرب في السجون الإسرائيلية " ، مطالبا بتطبيق اتفاقيات جنيف على الأسرى.

وتحدث حمدونه عن ممارسات إسرائيل الغير قانونية ، وعن التعذيب أثناء التحقيق ، وعن حق الأسرى فى الحرية وطالب بتأمين حياة مقبولة وبشروط حياة أفضل للأسرى تحمى حياتهم من الموت والاستهتار والإهمال والاعتداءات والعقوبات .
من جهته طالب شواهنة بعد الإفراج عنه بإلغاء قوانين الطوارئ التي تستغلها دولة الاحتلال التي تدعى الديمقراطية في احتجاز الأسرى بلا محاكمات ولا لوائح " الأسرى الإداريين " .

و ناشد حمدونه الإعلاميين بإثارة قضية " الأسرى الإداريين " ومتابعة قضيتهم من قبل الحقوقيين ، وتمنى على وزارة الأسرى ، والمؤسسات والجمعيات والمراكز والشخصيات المعنية بقضية الأسرى الوقوف بجانب الأسرى التي تنتهك إدارة مصلحة السجون حقوقهم والعمل حتى الإفراج عنه .