السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة التوجيهية لمشروع مقومات تعزيز وتمكين المجتمعات تعقد اجتماعها الرابع

نشر بتاريخ: 12/08/2008 ( آخر تحديث: 12/08/2008 الساعة: 18:33 )
أريحا-معا-عقدت اللجنة التوجيهية لمشروع (مقومات تعزيز و تمكين المجتمعات) لتحسين نظام الحكم في فلسطين والممول من جايكا اجتماعها الرابع اليوم في مركز التدريب التابع لجايكا في أريحا برئاسة كامل حميد المدير العام لدائرة المجالس المشتركة للخدمات و التخطيط و التطوير (JCspd) التابعة لوزارة الحكم المحلي.

واستعرضت اللجنة التوجيهية التقدم و الانجازات و القضايا المتعلقة بالمشاريع التجريبية التسعة؛ حيث عمل ممثلين من مجلس الخدمات المشترك للأغوار الوسطى و روضة الإيمان في بردلة على مشاركة أفكارهم و خبراتهم و ملاحظاتهم المتعلقة بالمشاريع التي تعنيهم؛ حيث سيبدأ مجلس الخدمات المشترك للأغوار الوسطى بتشغيل حافلتان مدرسيتان تم شراءها عن طريق جايكا في بداية العام الدراسي الجديد في أيلول؛ حيث ستعمل الحافلات على نقل ثلاثين طالباً و طالبة في المرحلة الأساسية و الثانوية من قرى النصارية و العقربانية و بيت حسن و النواجي و عين شبلي و فروش بيت دجن، و سيعمل نقل الحافلات على تمكين الطلاب من وصول المدارس في الوقت المناسب و بدون التعب الناتج من السير الطويل و درجة الحرارة المرتفعة.

كما تم تزويد روضة الإيمان بالأثاث و الألعاب و الكتب من جايكا. كما و تم عقد مخيم صيفي مدته أسبوع واحد خلال الأسبوع الماضي في بردلة؛ حيث شارك أعضاء المخيم في زيارة مدتها نصف يوم إلى مركز الطفل في أريحا. على الرغم من الدعم المادي المتواضع للروضة، إلا أن جايكا تأمل بالمساهمة في التنسيق و التبادل بين الأطفال و الكبار في المنطقة من خلال مشاريع أخرى في المستقبل مما سيوفر قواعد مهمة لحكم ديمقراطي جيد و تنمية مستدامة.

في الوقت الذي ساعدت اللجنة التوجيهية في عملية تشكيل إستراتيجية التطوير المحلي المرحلية (I-LDS)، و قامت هيئات الحكم المحلي باستعراض الوضع الحالي في فترة الثلاثة أشهر المنصرمة و تحديد الاحتياجات و تحضير طلبات المشاريع. كما و سيعمل ممثلي التجمعات بعرض نتائج إستراتيجية التطوير المحلي المرحلية (I-LDS) في ورشة العمل التي ستعقد في 18/آب/2008 في قرية أريحا السياحية تحت رعاية وزارة الحكم المحلي و جايكا.

كما وشارك في اجتماع اللجنة التوجيهية ممثلي الوزارات المركزية و مديرية الحكم المحلي في أريحا و المجلس المشترك للتخطيط و تطوير إدارة النفايات الصلبة و بلدية أريحا و مكتب جايكا في فلسطين.

يشار الى ان عمل مشروع مقومات تعزيز و تمكين المجتمعات على تشجيع الفعاليات الهادفة لتطوير ثقافة "العمل معاً" و تطبيقها في منطقة أريحا و الأغوار في الفترة التي امتدت عاماً و نصف.

كما ونفذت بعض المشاريع التجريبية التسعة الصغيرة التي بدأت عام 2007 على توليد الحماس و التجارب الجيدة في مجتمعات منطقة أريحا و الأغوار. بالإضافة إلى ذلك، عمل فريق مشروع جايكا مع "التجمعات" الأربعة التي تضم سبعة عشرة هيئة حكم محلي (LGUs) لتشكيل إستراتيجية التطوير المحلي المرحلية (I-LDS).