الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مفوضة الانروا تعبرعن قلقها ازاء الممارسات الاسرائيلية بالاراضي الفلسطينية وتطالب زيادة التبرعات لتغطية العجز في موازنتها

نشر بتاريخ: 18/11/2005 ( آخر تحديث: 18/11/2005 الساعة: 03:04 )
معا - عبرت المفوضة العامة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الاونروا كارين أبو زيد عن قلقها إزاء الوضع في الضفة الغربية بسبب جدار الفصل العنصري والمستوطنات والقيود المفروضة على الحركة

وطالبت مفوضة الامم المتحدة في الاراضي الفلسطينية الدول و الجهات المانحة بزيادة تبرعاتها لتغطية عجز موازنة الوكالة البالغ 13 مليون دولار ، مشددة على ضرةرة زيادة التمويل بهدف توسيع الخدمات التي تقدمها الوكالة للاجئين ومن ضمنها بناء منازل للفلسطينيين الذين دمرت إسرائيل منازلهم خلال الانتفاضة الثانية.

وأعلنت كارين انضمام دول أخرى منها قطر وجنوب أفريقيا والجزائر وشيلي إلى مجموعة الدول المانحة، مؤكدة بقاء الاتحاد الأوروبي أكبر المانحين يليه الولايات المتحدة ثم بريطانيا.وأشارت إلى تقديم كل من السعودية والإمارات العربية 20 مليون دولار لإعادة إعمار منازل دمرت في قطاع غزة.

واوضح مركز انباء الامم المتحدة نقلا عن ابو زيد قولها أثناء اجتماعات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا السنوية في قصر المؤتمرات في الأردن بأن إيطاليا وعدت بتقديم مليون دولار لسد جزء من هذا العجز في حين ألمحت أربع أو خمس دول أخرى إلى زيادة مقدار مساهماتها.

وأوضحت أنه في حالة زيادة الجهات المانحة لمساعداتها فسيقلص ذلك من عجز الموازنة إلى خمسة ملايين دولار، مشيرة إلى أن الموازنة للعام الحالي تبلغ 367 مليون دولار.

وذكر مركز انباء الامم المتحدة ان الوكالة الدولية لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كانت قد قدمت بداية العام الحالي خطة عملها المتوسطة المدى أمام مؤتمر للدول المانحة في جنيف مطالبة بمبلغ 1.1 مليار دولار لتحسين معيشة وظروف أكثر من 4 ملايين لاجئ فلسطيني وتعزيز مقدرتهم على دعم أنفسهم خلال السنوات الخمس القادمة.

وتعزز الخطة نوعية التعليم والخدمات الصحية والاجتماعية الاعتماد على الذات وذلك بتوفير الإئتمانات الصغيرة للاجئين لتمويل المشاريع وتقديم التدريب المهني وتحسين الوضع المعيشي في المخيمات حسب ما جاء في موقع الامم المتحدة على الانترنت.