السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب السفير الياباني تلتقي عدداً من المسؤولين في وزارة الشؤون الاجتماعية

نشر بتاريخ: 13/08/2008 ( آخر تحديث: 13/08/2008 الساعة: 11:50 )
رام الله -معا- استقبل غسان جاد الله مدير عام تنمية الموارد البشرية في وزارة الشؤون الاجتماعية نائب السفير الياباني كوري تناكا، بحضور داوود الديك مدير عام وحدة شؤون مجلس الوزراء، وعاصم خميس نائب مدير عام تنمية الموارد البشرية وباسمة صبح رئيسة وحدة العلاقات العامة والإعلام، وهشام الدقمة مستشار السفير الياباني.

وتهدف هذه الزيارة الى تعزيز التعاون بين الحكومة اليابانية والسلطة الوطنية الفلسطينية.

وألقى داوود الديك كلمة باسم وزير الشؤون الاجتماعية د. محمود الهباش رحب بها بنائبة السفير الياباني والضيوف المرافقين.

وقدم غسان جاد الله شرحاً مفصلاً عن عمل الإدارة العامة لتنمية الموارد البشؤية وعن الخطط والبرامج المستقبلية المنوي عملها من أجل تعزيز التعاون وتقديم الدعم والاستشارة من الحكومة اليابانية لمؤسسات السلطة، وقال أن هناك العديد من القطاعات في وزارة الشؤون الاجتماعية مثل المعوقين وفئة المسنين وفئة الشباب بحاجة الى دعم وتطوير وتأهيل, وتهتم الإدارة بتقديم خدمة أفضل للجمهور وتعمل بجهد كبير من أجل إنجاح البرامج والخطط.

من جهته أشار عاصم خميس إن هيكلية الإدارة تعمل على النحو التالي الخطط والبرامج والتدريب والتطوير والتقييم والمتابعة، وقال أن عدد موظفي الوزارة في الضفة وغزة بلغ 1500 موظف يعملون في كل قطاعات الوزارة، فالإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية تهدف الى إيجاد برامج ومشاريع ودورات تدريبية من أجل تأهيل كادر مميز لخدمة الجمهور.

من ناحيتها تحدثت تاناكا عن التدريب الذي تقدمه مؤسسة جايكا اليابانية للسلطة الفلسطينية من خلال بعثات ودورات تدريبية لليابان من أجل اكتساب الخبرات وتنمية قدراتهم أو من خلال إحضار مدربين متخصصين من اليابان الى فلسطين، وهذا التدريب على مستوى بناء القدرات للموظفين وتأهيلهم ونقل الخبرات اليابانية الى مؤسسات السلطة، حيث تقوم مؤسسة جايكا اليابانية باعداد قائمة لمواضيع التدريب واختيار الكوادر المتدربة من خلال مؤسسات السلطة.

وأشارت أن التنسيق يكون على المستوى الحكومي من خلال وزارة التخطيط في السلطة الفلسطينية التي تعتبر مظلة الوزارات في المشاريع، حيث تقوم كل وزارة بتقديم مقترحات مشاريع واحتياجات وأوراق عمل وتقديمها للحكومة اليابانية من أجل مناقشتها ثم تمويلها وتنفيذها.

وفي نهاية اللقاء أكدت تاناكا حرص الحكومة اليابانية على استمرار التعاون بين الحكومة اليابانية والسلطة على تقديم الدعم اللازم لوزارة الشؤون الاجتماعية.