الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عودة وفد "النضال الشعبي" من لبنان بعد حضوره اجتماع اللجنة التحضيرية للملتقى الدولي لحق العودة

نشر بتاريخ: 14/08/2008 ( آخر تحديث: 14/08/2008 الساعة: 14:28 )
رام الله- معا- عاد وفد جبهة النضال الشعبي الفلسطيني من لبنان إلى ارض الوطن بعد حضوره اجتماع اللجنة التحضيرية للملتقى الدولي لحق العودة الذي عقد في بيروت في 26 -27 7/2008، والذي قدمت فيه الجبهة ورقة عمل حول آليات تنفيذ حق العودة وفق القرار 194، حيث اعتبرت اللجنة التحضيرية هذه الورقة جزءا لا يتجزأ من المشروع الذي سيقدم إلى المؤتمر القومي لحق العودة الذي سيعقد في دمشق أواسط تشرين الثاني.

كما قام وفد الجبهة بزيارة تفقدية إلى كافة المخيمات في لبنان واطلع على المعاناة والمأساة التي يعيشها أبناء شعبنا في لبنان وبخاصة في مخيمي نهر البارد وعين الحلوة.

وأفاد خالد العزة عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي بأن الوفد زار أضرحة الشهداء في صبرا وشاتيلا ونهر البارد ووضع أكاليل من الزهور على أضرحتهم، كما التقى بالعديد من الوفود المشاركة بالمؤتمر من أحزاب عربية وبخاصة اللبنانية.

وأطلع الوفد على معاناة الفلسطينيين في لبنان من خلال منعهم من العمل في 72 مهنة ووضع الحواجز الأمنية على مداخل المخيمات تؤدي بالتالي إلى تهجير ثاني أو توطينه أو الاثنين معا والذي يعد لها محليا وعربيا ودوليا.

وطالب أحزاب الحركة الوطنية اللبنانية وحكومة الوحدة الوطنية اللبنانية إلغاء قرارات حكومة الوزان الصادرة عام 1982 بحرمان الفلسطيني من حقوقه المدنية وعليها أيضا إعادة بناء مخيم نهر البارد فورا وتقديم كافة الخدمات المدنية والإنسانية والبنى التحتية ورفع الحواجز الأمنية عنها.

كما حمل الوفد وكالة الغوث الدولية مسؤولية كبيرة للمعاناة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان كونها تتحمل المسوؤلية الأولى والمباشرة عن أوضاع المخيمات.

وأكد الوفد للوفود المشاركة التمسك بحق العودة سياسيا كحق قانوني فردي وجماعي، وهو حق مقدس لا تراجع عنه، رافضاًَ يهودية الدولة وكافة أشكال البناء الاستيطاني، كما أكد الوفد على أن الوحدة الوطنية في أي قطر عربي فوق كل اعتبار حزبي وفئوي لان المصلحة الوطنية العليا للشعوب سياج الوطن والمواطن، ومدخلا لتكوين القومية العربية.