السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي يصف اقترح اسرائيل بشان اللاجئين بانه محاولة لتصفية قضيتهم

نشر بتاريخ: 14/08/2008 ( آخر تحديث: 14/08/2008 الساعة: 19:19 )
رام الله-معا- اكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية ان عرض رئيس الوزراء الاسرائيلي أيهود أولمرت باستيعاب 20 ألف لاجىء فلسطيني في داخل الخط الاخضر في اطار لم الشمل هو محاولة اسرائيلية للالتفاف على حق العودة وتصفية حقوق اللاجئين .

وقال البرغوثي ان ما نشرته صحيفة هآرتس حول اقتراح أولمرت باقدام اسرائيل على استيعاب الفي لاجىء فلسطيني سنوياً على مدى 10 سنوات وفقاً لاعتبارات انسانية متفق عليها بين الجانبين يؤكد محاولة اسرائيل للالتفاف على الحقوق الوطنية لشعبنا وفي مقدمتها حق العودة الذي كفلته الاعراف والقوانين الدولية وهو حق فردي وجماعي لا يسقط بالتقادم ولايحق لاي كان التصرف به او اسقاطه في اطار أي حل مع اسرائيل.

وحذر البرغوثي من الوقوع في فخ المخططات الاسرائيلية التي ترمي الى تجزئة قضايا الحل الدائم لاسيما وان كشف النقاب عن هذا العرض ياتي بعد ايام من نشر مشروع اتفاق اسرائيلي يقضي بتسليم السلطة الفلسطينية اجزاء مقطعة من اراضي الضفة الغربية واسقاط قضيتي القدس واللاجئين.

واضاف البرغوثي ان على اسرائيل ان تتحمل مسؤوليات قانونية واخلاقية عن اكبر قضية تهجير في التاريخ الحديث ارتكبتها بحق شعبنا عندما دمرت اكثر من 400 قرية وهجرت 70% منه .

واكد البرغوثي ان أي حل لا يضمن حقوق اللاجئين لن يكتب له النجاح مثلما انه لايمكن التنازل عن القدس وحقوق شعبنا في اقامة دولته على كامل الاراضي المحتلة عام 1967.