الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول "الشرعية الدولية وقضية فلسطين" في بيت ساحور

نشر بتاريخ: 15/08/2008 ( آخر تحديث: 15/08/2008 الساعة: 14:57 )
بيت لحم معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ورشة عمل بعنوان " الشرعية الدولية وقضية فلسطين" حضرها العشرات من طلبة الجامعات وتلاميذ المدارس وذلك في قاعة مركز الغد الجديد ببيت ساحور.

وتناول النقاش الذي امتد لاكثر من ثلاث ساعات، مفهوم الشرعية الدولية وتأسيس منظمة الامم المتحدة ومؤسساتها الست واليات عملها وابرز قراراتها الخاصة بفلسطين، وعلى رأسها القرارات ( 181 قرار التقسيم ) و( 194 الخاص بحق العودة للاجئين ) و ( 242 القاضي بانسحاب الاحتلال من الاراضي المحتلة عام 1967 ) و ( 338 المؤكد على تطبيق 242 ) و ( 1397 الذي ينص على اقاقة دولة فلسطينية الى جانب دولة اسرائيل ) .

كما تناول المشاركون وثيقة اعلان الاستقلال التي صاغها الراحل الكبير محمود درويش والمستندة على قرارات الشرعية الدولية في جانبها السياسي وعلى الديمقراطية الاجتماعية في جانبها الاجتماعي والثقافي .

وفي نهاية الورشة دعا المشاركون الى تشكيل " لوبيات " ضاغطة لتبني وثيقة الاستقلال وقرارات الشرعية الدولية كاساس وحيد لحل القضية الفلسطينية، مطالبين المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ومركز الغد الجديد بتطوير التعاون بينهما لتكثيف الفعاليات المشتركة في مجال التثقيف السياسي والوطني وتوعية الشباب بحقوقهم السياسية والاجتماعية .

وادار الورشة كل من زهير طميزه وعلاء جبارين من طاقم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية بتمويل من مؤسسة المانونايت.