السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي يعقد ورشة العمل الثانية حول نظام موظفي الهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 16/08/2008 ( آخر تحديث: 16/08/2008 الساعة: 13:10 )
بيت لحم - معا - ضمن سلسلة ورش العمل المركزية التي تعقدها وزارة الحكم المحلي وبتمويل من مؤسسة إل CHF حول نظام موظفي الهيئات المحلية, عقدت في محافظة بيت لحم ورشة العمل الثانية التي تناقش مسودة نظام موظفي الهيئات المحلية وذلك بحضور رؤساء وأعضاء الهيئات المحلية في محافظتي بيت لحم والخليل .

وقد أكد المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي في كلمته الافتتاحية على أهمية وجود نظام موحد ينظم العلاقة بين الموظفين والهيئات المحلية يتضمن حقوق وواجبات الموظفين ويعمل على حل مشاكلهم العالق , وبما يضمن تحقيق العدالة من جهة ولا يؤثر على أداء الهيئات المحلية من حيث مواردها وإمكانياتها المالية من جهة أخرى.

كما تطرق غنيم إلى الاهتمام الذي تبديه وزارة الحكم المحلي من حيث توفير كافة إمكانيات الدعم للهيئات المحلية من خلال توفير المشاريع, حيث أشار انه تم رصد مبلغ 120 مليون دولار ضمن الخطة الإستراتيجية للوزارة للسنوات الثلاث القادمة بالإضافة إلى مبالغ دعم إضافية مقررة من خلال الحكومة بقيمة 20 مليون دولار وإضافة إلى المبالغ المقررة للهيئات المحلية والمتعلقة برسوم النقل على الطرق.

وجدد غنيم على اهتمام الوزارة وعملها الدؤوب باتجاه تحقيق التنمية الحقيقية المستدامة للهيئات المحلية ومدى الانعكاس الذي سيؤديه ذلك على صعيد تحسين مستوى الحياة للمواطن الفلسطيني.

وتطرق غنيم خلال كلمته إلى الخلل الكبير الناتج عن عدم وجود نظام موحد لموظفي الهيئات المحلية سواء كان ذلك بالضفة الغربية أم في قطاع غزة حيث أدى ذلك إلى عدم وجود عدالة من حقوق وواجبات لموظفي الهيئات المحلية المختلفة وحتى داخل الهيئة المحلية الواحدة , وأضاف انه وفي حالة إقرار هذه النظام فان ذلك سيؤدي إلى استقرار الأوضاع داخل الهيئات المحلية ووقف كافة أشكال الإضرابات وإعاقة العمل.

أما عدنان جفال المستشار القانوني للوزارة فقد استعرض المواد التي تضمنتها مسودة النظام بشكل تفصيلي والأسس التي تم الاستناد عليها خلال إعداده, وخلال النقاش الذي أداره ياسر جرادات الوكيل المساعد في الوزارة فقد أبدى العديد من رؤساء الهيئات المحلية بملاحظاتهم على النظام وأثاروا العديد من النقاط.

وفي نهاية الورشة تقدم محمد جبارين مدير عام الحكم المحلي في بيت لحم بالشكر والتقدير لكافة الحضور على مشاركتهم الفاعلة في إنجاح الورشة وكذلك إلى مؤسسة إل CHF التي قامت بتمويلها .