الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية "الصنديد الفلسطيني" تعقد ندوة تثقيفية في "قانون الأحوال الشخصية "

نشر بتاريخ: 17/08/2008 ( آخر تحديث: 17/08/2008 الساعة: 12:28 )
غزة - معا - نظمت جمعية الصنديد الفلسطيني ندوة تثقيفية بعنوان "قانون الأحوال الشخصية " ضمن مشروع تعزيز حماية حقوق المرأة العائلية والذي ينفذه مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة " الممول من مؤسسة هنرش بول ".

وتحدثت المحاضرة المحامية آلاء حرز الله حول الحقوق التي يتمتع بها الزوجين قبل وبعد الزواج مركزة على ما تتمتع به الزوجة من حقوق تضمنها قانون الأحوال الشخصية ولكن تتنازل عنها بعض النساء مما يؤثر سلبا على حق المرأة العام بالمطالبة بحقوقها الزوجية ،وبينت حرز الله شروط عقد الزواج وأركانه والشروط الخاصة فيه والآثار المترتبة على عقد الزواج .

وأوضحت المحامية سندس السراج مفهوم الطلاق وكيف يقع وأنواعه ، وعن التفريق وأسبابه والآثار المترتبة على الطلاق.

وأشار المحاضر محمود فؤاد البلعاوى إلى مفهوم الحضانة ومدتها ، ومفهوم الميراث وأسبابه وشروطه وموانعه وأنواع التوريث ، ووضح ما يجري تطبيقه في الواقع ، واهى الندوة بالوصية الواجبة والاختيارية.

وبين المحامي معين عطا لله أبو غالي رئيس مجلس إدارة الجمعية أن الجمعية ترى ضرورة ملحة لتوعية وتثقيف الجمهور على كافة الحقوق وأن هناك جهلاً واضحاً لدى جمهور النساء خاصة بحقوقهن المكفولة في قانون الأحوال الشخصية، مما يؤدي إلى وقوعهن في مشكلات عائلية عديدة لا يستطعن مواجهتها.

وأوضح أبو غالي أن ورشة العمل هذه تأتي استكمالا لدور الجمعية في إرساء قاعدة واسعة من النماذج الحقوقية الفعالة في المجتمع الفلسطيني، وتأتي ضمن خطة الجمعية للنهوض بالمستوى الفكري والثقافي والاجتماعي لدى فئات الشعب الفلسطيني، من خلال الخطط والبرامج الموضوعة لتفعيل دور الاستفادة من التشبيك والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والتي تتوافق مع أهداف الجمعية.