الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب البرغوثي يدعو الرئيس عباس لاصدار قانون "الصندوق الوطني لدعم التعليم"

نشر بتاريخ: 17/08/2008 ( آخر تحديث: 17/08/2008 الساعة: 13:54 )
بيت لحم - معا - نظمت المبادرة الوطنية الفلسطينية حفل تكريم للطلبة الناجحين في امتحانات الثانوية العامة من تجمع المبادرة الطلابي في محافظة بيت لحم والذين بلغ عددهم 130 طالبا وذلك في قاعة القدس في الدوحة.

وجرى الاحتفال بمشاركة النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية وعدد من قيادات المبادرة بينهم الدكتور محمد عودة ومازن العزة.

وأكد النائب البرغوثي في كلمة له في الاحتفال :" أن المبادرة تضع نصب أعينها دعم الطلبة لمواصلة تحصيلهم العلمي لأننا بالعلم نستطيع صقل الذات وتسليح الأجيال بالمعرفة لمواجهة مصاعب الحياة وتحقيق إدارة ناجحة لصراعنا مع الاحتلال".

وقال البرغوثي :" ان كل طالب من طلبة التوجيهي بامكانه من خلال دراسته الجامعية ومعرفته بالتطور التكنولوجي ان يدعم قضية شعبه عبر استخدام وسائل الاتصال المتاحة كالانترنت لفضح الممارسات الاسرائيلية وحشد المزيد من المتضامنين الدوليين".

واضاف البرغوثي ان العلم هو شكل من اشكال المقاومة ويشكل اولوية في معركتنا مع الاحتلال، معربا عن تهانيه للطلبة الناجحين واهاليهم الذين قدموا الغالي والنفيس من اجل هذه اللحظة.

ودعا البرغوثي الرئيس محمود عباس الى اصدار قانون الصندوق الوطني لدعم التعليم، مشيرا انه من واجب الحكومة تخصيص الموارد المالية اللازمة له من المساعدات المقدمة للفلسطينيين، متطرقا الى اهمية انشاء صندوق وطني لدعم الطلبة بعيدا عن المحسوبية والواسطة من اجل تمكين عشرات الالاف من الطلبة غير القادرين على مواصلة تحصيلهم العلمي بسبب الفقر والظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها اسرهم.

وحذر البرغوثي من استمرار حالة الانقسام الداخلي وسعي اسرائيل لاذكاء نار الفتنة من اجل اضعاف شعبنا.

وشدد البرغوثي على اهمية استعادة الوحدة الوطنية وانهاء حالة الانقسام الداخلي والشروع بحوار وطني شامل يعيد وحدة الارض والشعب في ظل المرحلة الحساسة والدقيقة التي تمر بها قضيتنا الوطنية.

واوضح البرغوثي ان الاحتلال يستخدم مفاوضات انابوليس للتغطية على ما يقوم به من نشاطات استيطانية وبناء جدار الضم والتوسع مشيرا الى ان وتيرة بناء الجدار والاستيطان ازدادت منذ انابوليس، وان اسرائيل لا تريد السلام بل تسعى الى فرض حلول جزئية وانتقالية، وان التصريحات التي تصدر بين الحين والاخر عن المسؤولين الاسرائيليين والتي تستبعد قضيتي القدس واللاجئين وتبقي السيطرة على منطقة الاغوار ليست محض صدفة بل تعبر عن حقيقة المواقف الاسرائيلية .

من جانبه اكد الدكتور عودة ان المبادرة الوطنية لم تال جهدا في دعم صمود شعبنا لمواجهة المخططات الاسرائيلية.

وقال عودة ان محافظة بيت لحم تتعرض لهجمة استيطانية وان المبادرة تسهم بشكل فاعل في النضال الشعبي الجماهيري ضد الجدار من خلال التظاهرات الاسبوعية في المعصرة والخضر وجورة الشمعة وغيرها.

واعرب محمد بشير في كلمة باسم المكتب الطلابي عن شكره للمبادرة الوطنية الفلسطينية على حرصها الدائم على دعم المسيرة التعليمية ووقوفها الى جانب الطلبة من الاسر الفقيرة عبر طرحها مشروع قانون الصندوق الوطني للتعليم.

واشاد احمد العزة في كلمة باسم تجمع المعلمين بالدور الريادي للمبادرة سواء في تعزيز وحدة وصمود شعبنا او في النضال الشعبي ضد الجدار والاستيطان.

هذا وتخلل الاحتفال فقرات فنية قدمتها فرقة حيدر عبد الشافي للدبكة الشعبية.

وفي ختام الاحتفال قام النائب مصطفى البرغوثي بزيارة الى بيت فجار والتقى رئيس واعضاء بلديتها واهالي البلدة واستمع منهم الى هموم بلدتهم واحتياجاتها حيث افتتح مشروعا لحماية التراث الوطني بحضور نشطاء واعضاء المبادرة.