الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة في جامعة الازهر بغزة : نسبة الراغبين بالهجرة من الخريجين وصلت الى 70%

نشر بتاريخ: 17/08/2008 ( آخر تحديث: 17/08/2008 الساعة: 14:03 )
غزة-معا- منحت عمادة الدراسات العليا و البحث العلمي و كلية التربية بجامعة الأزهر بغزة بتاريخ درجة الماجستير في علم النفس للطالب خليل عوض شحادة وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بـ"استراتيجيات التعامل مع الضغوط النفسية لدى خريجي الجامعات العاطلين عن العمل وعلاقاتها ببعض المتغيرات -دراسة مقارنة بين الراغبين وغير الراغبين في الهجرة"،بحضور عدد من الباحثين وذوي الباحث و أقاربه،وتكونت لجنة الحكم و المناقشة من د.محمد عليان مشرفاًورئيساًمن جامعة الأزهر، د. عبد العظيم المصدر مشرفاً من جامعة الأزهر، د.محمد جواد الخطيب مناقشاً داخلياً، د.عاطف الأغا مناقشاً خارجياً.

و تكمن مشكلة الدراسة في أكثر استراتيجيات التعامل مع الضغوط النفسية شيوعاً لدى الخريجين الجامعيين العاطلين عن العمل و مقارنة ذلك بين الراغبين و غير الراغبين في الهجرة .
و اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي ،موضحاً أن أهداف دراسته تتمحور في أنها هدفت إلى التعرف على أكثر الاستراتيجيات شيوعاً لدى الخريجين الجامعيين العاطلين عن العمل في تعاملهم مع الضغوط النفسية، والتعرف على أثر عدد من المغتيرات الديموغرافية على الاستراتيجيات التي يستخدمها الخريجون الجامعيون العاطلون عن العمل في تعاملهم مع الضغوط النفسية. والتعرف على الفروق بين الراغبين وغير الراغبين في الهجرة في الاستراتيجيات التي يستخدمها الخريجيون الجامعيون العاطلون عن العمل في تعاملهم مع الضغوط النفسية، وأخيراً التعرف على أثر التفاعل بين الرغبة في الهجرة و متغيرات الدراسة في استراتيجيات التعامل مع الضغوط النفسية لدى الخريجين الجامعيين العاطلين عن العمل.

و من أهم النتائج التي تمخضت عن هذه الدراسة البحثية أنها أظهرت أن مستوى الضغوط لدى الخريجين العاطلين عن العمل بلغت 68.2%وهي نسبة مرتفعة. وأن الخريجين الجامعيين العاطلين عن العمل يميلون لاستخدام الاستراتيجيات الإقدامية أكثر من ميلهم لاستخدام الاستراتيجيات الإحجامية ،وأن70.3%من أفراد العينة يرغبون في الهجرة .

و أوصى الباحث من خلال دراسته إقامة دورات وبرامج تدريبية لطلبة الجامعات الفلسطينية المقبلين على التخرج هدفها تنمية مهارات التعامل مع الضغوط النفسية، و بتطبيق برامج إرشادية لخفض الضغوط النفسية لدى الخريجين الجامعيين العاطلين عن العمل في قطاع غزة، و العمل من قبل جميع الجهات الرسمية و المؤسسات الغير حكومية للتخفيف من ظروف الخريجين الجامعيين العاطليين عن العمل .