الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جينن يستقبل وفدا يابانيا رفيع المستوى

نشر بتاريخ: 17/08/2008 ( آخر تحديث: 17/08/2008 الساعة: 18:00 )
جنين -معا - استقبل محافظ جنين قدوره موسى, اليوم في مكتبه, وفدا يابانيا, مكون من السيد كونينوري ماتسودا نائب رئيس البعثة في السفارة اليابانية في تل أبيب برتبة وزير, وتيتسوشي كوندو رئيس مكتب ممثلية اليابان لدى السلطة الوطنية, والعقيد راضي عصيدة نائب قوات قائد المنطقة, والدكتور وليد الباشا مدير مركز الباشا للبحوث .

وتأتي الزيارة, للإطلاع على أوضاع محافظة جنين بعد الحملة الأمنية, وبحث إمكانية تعزيز التعاون لتنفيذ عدد من المشاريع .

وقد إستعرض موسى صورة الأوضاع العامة في المحافظة, خاصة بعد فرض سيادة القانون والنظام, .

وقال :ان القانون فوق الجميع, حيث تم تطبيق حملة البسمة والأمل من قبل الأجهزة الأمنية جميعها, وتم تسوية جميع القضايا العالقة في المحاكم المختلفة , وملاحقة الخارجين عن القانون وتطبيق العقوبات بحقهم .

ومن جهة, ثانية أشار موسى إلى الزيارات الميدانية لعدد من المسؤولين الدوليين والبعثات الدولية, لتقييم الوضع العام والمرتبط بنجاح الحملة الأمنية ، لإنجاز سلسلة من المشاريع ذات الصلة بتشغيل الأيدي العاملة, والقضاء على البطالة المتفشية, والتي بلغت نسبتها 42 %, وتحسين المستوى المعيشي للسكان , منوها ان المواطنين يعيشون حالة من الإحباط واليأس, وفقدان الأمن في تحسن الأوضاع العامة .

وأشار موسى, إلى جملة من المشاريع المنوي تنفيذها في محافظة جنين, بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية والحكومة الألمانية, وعدة جهات مانحة لتمويل البنية التحتية , موضحا إلى ازمة المياه الخانقة التي مست محافظة جنين, والتي تعتبر ثاني حوض مائي في فلسطين, وتعاني أزمة شديدة بسبب السيطرة الإسرائيلية على مصادر المياه, ومنع حفر آبار مياه في عدد من التجمعات السكانية, التي تعاني نقصا في المياه .

ومن جهته, قدم العقيد راضي عصيدة شرحا عن الحملة الأمنية, التي ساهمت فيها الأجهزة الأمنية بتوجيهات من الرئيس محمود عباس , وبدعم من الحكومة , مشيرا أن الأجهزة الأمنية بدات حملتها في ظل ظروف معقدة ومتشابكة ، وبناء على التعليمات العليا قامت عناصر الأجهزة الأمنية, بتنفيذ خطة بسمة وامل, لإعادة الحياة الطبيعية في محافظة جنين, وهو مطلب أساسي لأهالي المحافظة.

وفي ذات السياق أشار عصيدة, إلى زيادة عدد أفراد الأجهزة الأمنية من خارج المحافظة لسرعة إنجاز الحملة وإنجاحها , علما أن الجيش الإسرائيلي يقوم بعرقلة وإفشال الحملة, بإقتحامه اليومي للمحافظة وإعتقال الشبان .

ومن جهته, شكر نائب رئيس البعثة المحافظ على شرحه القيم لأوضاع المحافظة ,وكما طرح عدة إستفسارات حول إمكانيات وطاقات المحافظة للإستثمار والتطوير الإقتصادي, وما مدى مساهمة اليابان في دعم الشعب الفلسطيني , خاصة وان تم إنجاز عدد من المشاريع بتمويل من الحكومة اليابانية .

وقال المحافظ" أننا بحاجة إلى التسهيلات اللازمة والضغط على الجانب الإسرائيلي, لتصدير منتوجاتنا المحلية إلى الخارج , وعمل دراسات لمشروع الصرف الصحي عبر التمويل الخارجي وإمكانية مساهمة اليابان عبرالمشاريع في المنطقة الصناعية الحدودية لإحيائها ".