الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنود لحد: اسرائيل ألقت بنا مثل الكلاب ولا يوجد لدينا ما نأكله

نشر بتاريخ: 17/08/2008 ( آخر تحديث: 17/08/2008 الساعة: 21:35 )
بيت لحم- معا- "القوا بنا مثل الكلاب ولا يوجد لدينا ما نأكله" هكذا عبّر احد المتظاهرين من عناصر جيش لحد الذي كان حليف اسرائيل في جنوب لبنان ضد فصائل المقاومة هذا اليوم في التظاهرة التي قام بها عناصر جيش لحد وعائلاتهم في تل ابيب, واضاف: نريد مساوة لاننا خدمنا مع الجيش الاسرائيلي في جنوب لبنان والمسؤول عنا وزارة الجيش وليس وزارة استيعاب القادمين الجدد.

وبحسب صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية فان المتظاهرين يحمّلون المسؤولية لوزارة الجيش كونهم خدموا مع الجيش الاسرائيلي وقدموا لهم خدمات كبيرة ولسنوات في جنوب لبنان والان يلقون بهم دون اهتمام وبعضهم عبر عن الصعوبات التي تواجهها 460 عائلة تبقت داخل اسرائيل منذ قدومهم بعد انسحاب الجيش الاسرائيلي من لبنان عام 2000 بحيث لا يستطيعون تأمين احتياجاتهم الاساسية بعد ان فقد العديد منهم عمله.

وقال احد ضباط لحد المدعو حكيم الذي خدم مع جيش لحد لمدة 15 عام واحد المنظمين للتظاهرة بأنه لايوجد خيارات لان من عاد الي لبنان يقضي بقية عمره في السجن لذلك على الجيش ان يحل كافة المشاكل لانه المسؤول عن كل ما يحصل .

احدى المشاركات في التظاهرة والتي تبلغ من العمر 16 عاما تؤكد انها تشارك في التظاهرة دفاعا عن مستقبلها وتقول انها كانت ترغب بالعودة الى لبنان لتعيش مع باقي اقرباءها لكن الوضع الحالي في لبنان لايسمح بذلك انها تفضل البقاء داخل اسرائيل مع والدها الذي يعمل الان في النظافة "زبال" وتضيف لا يعقل بعد ان خدم اكثر من 25 عاما مع جيش لحد ان يصل به الحال على ما هو عليه الان .

ومن الجدير ذكره ان الحكومة الاسرائيلية كانت قد قررت عام 2003 تقسيم المسؤولية على وزارة الجيش ووزارة الاستيعاب وذلك حسب الرتب العسكرية بحيث كل من كان لديه رتبة مقدم وما فوق يتبع وزارة الجيش ومن كان اقل رتبة من مقدم يتبع وزارة الاستيعاب.