الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية واعد :سلطات الاحتلال تفرج عن اسير من جباليا وتنقل أسرى غزة من اوهالي كيدار إلى السبع ونفحة

نشر بتاريخ: 18/08/2008 ( آخر تحديث: 18/08/2008 الساعة: 15:02 )
غزة - معا - رحب أهالي الأسرى خلال اعتصامهم الاسبوعي اليوم في باحة الصليب الأحمر بغزة، بقرار الإفراج عن 200اسير من بينهم الأسير سعيد العتبة ولكنهم استنكروا في الوقت نفسه أن يتم الإفراج عن أسرى فتح فقط، معتبرين هذا القرار يصب في مصلحة الاحتلال التي تعتمد على سياسية "فرق تسد"، كما أعرب أهالي الأسرى عن سخطهم لهذا القرار، مطالبين أسري الجندي جلعاد شاليط بالإفراج عن جميع الأسرى دون شرط أو تمييز.

من جهتها أكدت جمعية واعد للأسرى والمحررين أن هذا القرار يأتي في سياق دعم طرف على حساب الاخر وتعزيز الانقسام في أهم قضية وحدة الشعب الفلسطيني وهي قضية الأسرى الفلسطينيين الذين توحدوا واخرجوا لنا من سجنهم وثيقة الوفاق الوطني، ورحبت واعد بالإفراج عن أي أسير فلسطيني، رافضة التمييز في الافراجات لأن الشعب الآن بحاجة إلى الوحدة أكثر من أي وقت مضى.

وأضافت الجمعية إن إسرائيل خلال اتفاقيات أوسلو السابقة والتي تمت عام 1996 وعام 2000 لم تفرج عن أسير فلسطيني "قتل إسرائيليين" بل أفرجت عن أسرى فلسطينيين قتلوا "متعاونين مع اسرائيل".

وفي سياق متصل أكد الأسرى في رسالة وصلت جمعية واعد أن إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية قامت اليوم بنقل أسرى قطاع غزة من سجن اوهالي كيدار إلى سجن السبع ونفحه في خطوة مفاجئه ودون مبرر.

وأوضحت "واعد" أن هذه التنقلات تنعكس سلبا على حياة الأسرى ونفسيتهم لكثرتها دون مبرر، كما أنها تجعل الأسير يعيش حالة من عدم الاستقرار الأمر الذي يضاعف من معاناتهم ويزيد في تعذيبهم النفسي، وبذلك يصيح أسرى قطاع غزة والبالغ عده نحو 900أسير يقبعون في ثلاثة سجون وهي نفحه والسبع والنقب.

وعقب الاعتصام استقبل أعضاء جمعية واعد للأسرى والمحررين على حاجز بيت حانون مع الأهل ومئات من المواطنين الأسير المحرر محمد نوفل أبو العيش والذي أفرجت عنه سلطات الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم من سجن نفحه من بلدة جباليا بعد انتهاء مدة محكومتيه والبالغة أربع سنوات في سجون الاحتلال.

وسط هتافات التكبير والزغاريد وقدموا له التهاني بمناسبة الإفراج عنه وكان الأسير أبو العيش البالغ من العمر (22عاما ) قد اعتقل بتاريخ 25-10-2004 من منطقة الحدود الشمالية.