السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشرطة في الخليل تقبض على عدد من المتهمين بالاعتداء على مركز شرطة البلدة القديمة

نشر بتاريخ: 18/08/2008 ( آخر تحديث: 18/08/2008 الساعة: 18:27 )
الخليل- معا- أعلنت الشرطة الفلسطينية في الخليل أنها اعتقلت عدداً من المتهمين بالاعتداء على مركز شرطة البلدة القديمة، وعدداً آخر من الفارين من وجه العدالة.

وقال العقيد رمضان عوض مدير شرطة محافظة الخليل في تصريح لـ "معا ": "إن مجموعة من الخارجين على القانون حاولت اقتحام مركز شرطة البلدة القديمة، وأصيب جراء ذلك عنصران من أفراد الشرطة بعد القاء الحجارة عليهم".

وأضاف، بأن قوة شرطية تساندها الدوريات المشتركة، قامت وهي ترتدي الزي المدني بمحاصرة المكان والسيطرة على الموقف، وتم ملاحقة واعتقال خمسة من المعتدين الذين هربوا للأزقة داخل البلدة القديمة.

وأشار الى ان المعتقلين حاولوا في الفترة السابقة فرض هيمنتهم على البلدة القديمة والقيام بعمليات سرقة واعتداء على المواطنين وأملاكهم، حيث شكل وجودهم خطراً على حياة المواطنين الذين يذوقون الأمرين من سلطات الاحتلال والمستوطنين في المنطقة.

وأوضح بأن الشرطة اعتقلت أحد هؤلاء واحتجزته في مركز شرطة البلدة القديمة، لذلك حاولوا الاعتداء والسيطرة على المركز ظناً منهم بأن الاحتلال سيقف عائقاً بين اعتقالهم وتقديمهم للعدالة، كون المنطقة تخضع للسيطرة الامنية الاسرائيلية ويمنع على رجال الأمن الفلسطيني التواجد في المكان.

يشار الى انه ضمن بروتوكول الخليل والموقع من قبل السلطة الفلسطينية والحكومة الاسرائيلية، يسمح بتواجد شرطة فلسطينية للعمل على حفظ النظام في البلدة القديمة ولا يسمح لهم بحمل اي نوع من الاسلحة.

وكانت حوادث الاعتداء على المواطنين في البلدة القديمة والمناطق القريبة من السيطرة الاسرائيلية، كثرت في الفترة الاخيرة، نظراً لاتخاذ الخارجين على القانون لتلك المناطق كمناطق آمنة لهم بعيدة عن متناول أيدي الأجهزة الأمنية الفلسطينية، مما خلق حالة من الرعب والارباك للحياة اليومية للمواطنين القانطين في المنطقة.

وحذر العقيد عوض، الخارجين على القانون والفارين من وجه العدالة، من الاستمرار في عبثيتهم والاضرار بأمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم، مشيراً الى أن يد القانون ستصلهم طال ذلك أم قصر، داعياً اياهم لتسليم أنفسهم للعدالة والتي لن تنقص من حقهم شيئاً.

وطالب عدد كبير من أهالي البلدة القديمة مدير شرطة الخليل، بالقاء القبض على المجرمين الذين يتسترون في المنطقة ويسبب لهم ذلك الشعور بفقدان الأمن.

الشرطة تقبض على لص سجلت ضده 300 قضية جنائية
__________________________________________
في سياق آخر أفاد المكتب الإعلامي للشرطة أن إدارة المباحث العامة وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية في مدينة الخليل استطاعت إلقاء القبض على مجموعة من اللصوص الخارجين عن القانون والمطلوبين للقضاء منذ أكثر من ثلاثة أعوام وصدرت بحقهم مذكرات توقيف.

وقال بيان الشرطة انه تمت مراقبة اللصوص منذ أكثر من شهرين ومن خلال المتابعة الحثيثة تم رصد كل تحركاتهم حيث كانوا يختبئون في البلدة القديمة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية وتمكنت الشرطة و الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على احد اللصوص و الذي سجل بحقه أكثر من 300 قضية جنائية واستطاعت قوة المباحث إحضار لصين كانا يعملان معه حيث عاثوا فساداً وارهبوا سكان البلدة القديمة لعدم وجود سيطرة للسلطة الوطنية في تلك المنطقة.

وقالت الشرطة ان من بين الجرائم التي سجلت ضدهم الاعتداء على ممتلكات الآخرين وعمليات نصب واحتيال وقضايا سرقة ونشل وغيرها ومن أبرز سرقاتهم المحلات التجارية حيث تم ضبط عدة أجهزة كهربائية "ثلاجات، مسجلات، كمبيوترات" وكذلك سرقة أغنام وسيارات من داخل محافظة الخليل وكافة محافظات الوطن إضافة الى ذلك انتهاكهم لحرمة المنازل وسرقتها وإعاثة العبث في محتويات تلك المنازل.

واشارت الشرطة ان التحقيق جار مع تلك المجموعة من أجل استكمال الملفات وإحالتهم إلى القضاء لأخذ المقتضى القانوني وإعادة كافة السرقات المضبوطة الى أصحابها.