السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دان الحفريات بمحيط الاقصى: مجلس الوزراء يقرر إصدار كتاب يضم مختارات من شعر الشاعر محمود دوريش في المنهاج الدراسي

نشر بتاريخ: 18/08/2008 ( آخر تحديث: 18/08/2008 الساعة: 18:39 )
رام الله- معا- قال د. رياض المالكي الناطق الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية, إن مجلس الوزراء وافق على إصدار كتاب يضم مختارات من شعر الشاعر محمود دوريش في المنهاج الدراسي في وزارة التربية والتعليم العالي، واستملاك قطعة الأرض مكونة من 5- 7 دونمات في محيط مدفن محمود دوريش، لإنشاء مؤسسة محمود دوريش للإبداع الثقافي، وستقام في نفس مكان المدفن.

ودان د. رياض المالكي وزير الإعلام، الحفريات والمخطط الإسرائيليين في محيط المسجد الأقصى، لإقامة كنس يهودي وجسر عسكري في منطقة باب المغاربة، محملًا إسرائيل مسؤولة عواقب المخطط.

وقال المالكي في مؤتمر صحفي عقده اليوم عقب جلسة الحكومة الأسبوعية في رام الله، إن مجلس الوزراء كلف، حاتم بعد القادر مستشار رئيس الوزراء لشؤون القدس، بالتشاور مع الطاقم القانوني لرفع الاعتراضات القانونية ضد المخطط في المحاكم الإسرائيلية، لعرقلة التنفيذ لأطول مدة ممكنة لإعطاء الفرصة للجهود الدبلوماسية لوقفه.

ودعا المالكي منظمة المؤتمر الإسلامي بتحمل مسؤوليتها لإحباط المخطط الإسرائيلي، والتحرك على المستوى الدولي لإرغام إسرائيل على وقف مخططاتها.

وأوضح أن الرئيس بصدد القيام بزيارة للملكة العربية السعودية للقاء العاهل السعودي والمسئولين السعوديين، لإطلاعهم على آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، على الصعيدين السياسي وعملية المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، و الحوار الداخلي الفلسطيني.

ورحب د. المالكي بقرار إسرائيل بالإفراج عن 200 أسير فلسطيني كباردة حسن نية اتجاه السلطة الوطنية الفلسطينية، مشيرًا على أنها خطوة غير كافية وأحادية الجانب، ويجب استكمالها بإطلاق سراح كافة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين من سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد أن السلطة الوطنية الفلسطينية لم تتلق رسميا أي قوائم أو أسماء من الجانب الإسرائيلي بخصوص الإفراج عن أسرى فلسطينيين، مطالبًا إسرائيل بالإفراج الفوري عن جميع الأسرى دون استثناء، وفق جدول زمني محدد بالاتفاق مع السلطة الوطنية.

وعن الوضع المالي قال المالكي إن السلطة الوطنية لم تتسلم حتى اللحظة الأموال المحولة من الجانب الكويتي لدفع الالتزامات المالية السابقة المترتبة على الحكومة.

وأضاف أن مجلس الوزراء قرر صرف مبلغ 600 شيقل بدل موصلات ثابتة للقضاة الذين يعملون داخل منطقة سكانهم، و700 شيقل للذين من خارج المنطقة، والعمل على تشكيل لجنة وزارية من الوزارات ذات العلاقة لمسح الأوضاع في منطقة الأغوار وتحديد الاحتياجات، لمعالجة الاحتياجات الآنية ووضع خطة إستراتجية لتطوير المنطقة والنهوض بها، و تخصيص مبلغ 4.5 مليون شيقل لمساعدة طلبة المدارس الفقراء، بعد إجراء المسح لتحديد الاحتياجات، بناء عليها يتم الصرف، وتشكيل الفريق الوطني لإعداد الخطة الوطنية لتعزيز وتطوير الشفافية والنزاهة في العمل العام، ومشكل من مجموعة من الوزارات.

وأوضح أن وزارة الاقتصاد الوطني تقدمت بطلب لتخصيص قطعة أرض لصالح إنشاء منطقة صناعية تكنولوجية في بيت كاحل شمال الخليل، وتقدمت وزارة الأشغال العامة بطلب لإعادة تقديم دعم مالي لإنشاء طريق وادي القلط في الخليل وطريق نابلس البيذان بمبلغ 1.4 مليون دولار.

وأضاف المالكي أنه تم إحالة طلب مقدم من وزارة الداخلية للدراسة،والمتعلق تعويض المواطنين المتضررين من إجراءات الاحتلال في مدنية نابلس، وأيضا مقترح مقدم من وزارة الزراعة لتعويض مزارعي الزهور في قطاع غزة والذين لم يتمكنوا من تصدير منتجاتهم، وخسروا نتيجة ذلك 17.3 ميلون شيقل، وإحالة الطلب للجنة الوزارية الاقتصادية لتقديم مقترحات للتعامل مع المسالة.

وبين المالكي أنه تم إعفاء معرض فلسطين الدولي السابع للكتاب المنوي عقده من 10-20 تشرين ثاني/نوفمبر 2008 من الضريبة المضافة وتغطية النفقات المالية له وتسميته بمعرض محمود دوريش، وتم تخصيص مبلغ 100 الف دولار لتغطية نفقات الدوري التصنيفي العام لكرة القدم.