الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة تستضيف وزير التخطيط والعمل وتختتم برنامجاً تدريبياً

نشر بتاريخ: 18/08/2008 ( آخر تحديث: 18/08/2008 الساعة: 22:08 )
رام الله- معا استقبلت جامعة القدس المفتوحة/ منطقة طولكرم التعليمية د. سمير عبد الله وزير التخطيط والعمل ووفده المرافق، حيث شارك في اللقاء عدد من ممثلي المؤسسات الأهلية والحكومية.

وكان قد رحب بالوزير د.حسام حرز الله المساعد الأكاديمي والإداري، كما وجه د.عبدالله الشكر والتقدير إلى إدارة الجامعة، والممثلة برئيسها أ.د. يونس عمرو على حسن الاستقبال والضيافة، بعد ذلك استعرض الوزير الوضع العام الذي تمر به البلاد في إشارة إلى حالة الانقلاب، مؤكدا على أن الحكومة الحالية تتعامل بمنطق وحدوي دون تمييز بين الضفة وغزة.

واستمع الوزير للعرض الموجز حول مضمون الأوراق البحثية تحت عنوان "الحاجات الإرشادية للعاطلين عن العمل"، و"واقع الصحة والسلامة المهنية في المنشات الصناعية"، حيث قدمه كل من د.حسني عوض المشرف الأكاديمي في برنامج التنمية الاجتماعية والأسرية، وأ. سلامة سالم المشرف الأكاديمي في برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية.بعد هذا العرض البحثي، قدم العديد من ممثلي الجمعيات التعاونية، والنقابات العملية، والمجالس المحلية المشتركة، العديد من المداخلات والتي تركزت حول أهم المشاكل والمعوقات التي تواجها هذه المؤسسات وما تحتاج إليه.

وفي نهاية اللقاء أجاب د. عبدالله على الاسئلة الموجة له، مقدما التوضيحات حول بعض المداخلات التي تقدم بها المشاركون في اللقاء، حيث أكد الوزير على أن الوزارة سوف تتعامل معها بشكل جدي وفعال من اجل إيجاد أفضل الحلول لها.

وفي سياق اخر أنهى مركز التعلم المفتوح عن بعد المرحلة الثالثة من البرنامج التدريبي بالتعاون مع الخبراء الدوليين "التعلم عن بعد والتعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي"، حيث يقدم البرنامج ضمن سلسلة من خطة التطوير المهني المستمر للأكاديميين في جامعة القدس المفتوحة، بنمط التعلم المدمج لـِ 25% لقاءات وجها لوجه، و75% من خلال تقنيات التعلم الإلكتروني، بمشاركة 25 مشرفاً أكاديمياً.

ويشار إلى أن البرنامج يطبق بناءً على معايير جودة دولية في إعداد وتصميم المقررات الإلكترونية، والذي يشمل خمس مراحل متتالية، تتضمن مرحلة المناقشة العامة في محاور البرنامج التدريبي ضمن شبكة إلكترونية أعدت لهذا الغرض، ومرحلة القراءة والمناقشة من خلال نظام إدارة التعلم Moodle.

إضافة إلى مرحلة اللقاءات الوجاهية لمدة ثلاثة أيام من خلال ورشات العمل بحضور الخبراء الدوليين والمحليين في هذا المجال، ومرحلة التقويم للمتدربين ومدتها 3 أسابيع، يليها في النهاية مرحلة يقوم المتدرب بتصميم مقرر إلكتروني من مقررات الجامعة لتدريسه بنمط التعلم المدمج.

والجدير بالذكر أن البرنامج التدريبي بدأ بتاريخ 16/7/2008 وسينتهي في 15/9/2008، باللغة الإنجليزية، هذا وسيبدأ المركز بطرح هذا البرنامج التدريبي للمشرفين الأكاديميين باللغة العربية في شهر 10 من العام 2008.

وضمن إطار التواصل مع خريجي الجامعة، نظمت منطقة طولكرم التعليمية لقاءً مع عدد من الخريجين، في قاعة الاجتماعات العامة، حيث شارك في اللقاء كل من أ.رائد القاروط منسق العلاقات العامة، وأ.طارق المبروك رئيس قسم شؤون الموظفين، وأ. معاذ تاية المسؤول عن ملف الخريجين في المنطقة التعليمية.

ورحب أ.رائد القاروط اشار للهدف الأساسي لهذا اللقاء وهو التواصل معهم من جانب، والوقوف على جاهزية الخريجين من حيث المحتوى الداخلي والخارجي عند اختيارهم للتدريب أو التوظيف من جانب آخر.

وتحدث أ.طارق المبروك عن أهمية تعزيز المهارات المعرفية وصقلها من خلال التحاق الخريجين بدورات تدريبية متخصصة ترفع من جاهزيتهم وتزيد من فرصهم في المنافسة.

وأشار أ.تاية إلى دور الجامعة المتواصل في تسهيل عملية تدريب الخريجين وتوظيفهم، فهي لا تدخر جهدا في سبيل ذلك، كما نوه أ.تايه إلى استعداد الجامعة في تزويد الخريجين بكتب تدريب للجهات المعنية.

وفي ختام اللقاء تم استعراض مختلف المعوقات والمشاكل التي تواجه خريجي الجامعة، والتي تركزت في معظمها حول التمييز الذي تمارسه بعض المؤسسات اتجاههم.