السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المبادرة الوطنية تكرم الطلبة الناجحين في الثانوية العامة في جنين

نشر بتاريخ: 19/08/2008 ( آخر تحديث: 19/08/2008 الساعة: 15:51 )
جنين- معا- نظمت المبادرة الوطنية الفلسطينية حفل تكريم للطلبة الناجحين في امتحانات الثانوية العامة في محافظة جنين والذين بلغ عددهم 160 طالبا.

وشارك في الاحتفال النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية وعدد من قيادات المبادرة.

وقال النائب البرغوثي في كلمة له في الاحتفال أن المبادرة ان العلم هو اداة من ادوات المقاومة والصمود في وجه الاحتلال الذي حاول مرارا ممارسة سياسة التجهيل في اوساط الشعب الفلسطيني.

واضاف البرغوثي ان على طالب مسؤولية وطنية في اكمال تحصيله العلمي والتسلح بالعلم والارادة لدعم قضية شعبه وفضح الممارسات الاسرائيلية من خلال موقعه حتى في مقاعد الدراسة الجامعية.

واعرب البرغوثي عن تهانيه للطلبة الناجحين واهاليهم الذين قدموا الغالي والنفيس من اجل هذه اللحظة.

وجدد البرغوثي دعوته الى اصدار قانون الصندوق الوطني لدعم التعليم, مؤكدا ان من واجب الحكومة تخصيص الموارد المالية اللازمة له من المساعدات المقدمة للفلسطينيين .

واشار البرغوثي الى اهمية انشاء صندوق وطني لدعم الطلبة بعيدا عن المحسوبية والواسطة من اجل تمكين عشرات الالاف من الطلبة غير القادرين على مواصلة تحصيلهم العلمي.

وحول الاوضاع الداخلية اكد البرغوثي خطورة حالة الانقسام الداخلي, داعيا الى انشاء قيادة وطنية موحدة والى استعادة الوحدة الوطنية .

ودعا البرغوثي الى البدء بحوار وطني شامل يعيد اللحمة في ظل المرحلة الدقيقة التي تمر بها القضية الوطنية والمخططات الاسرائيلية الرامية الى الانقضاض على المشروع الوطني.

وقال البرغوثي ان اسرائيل تستخدم مفاوضات انابوليس كغطاء على ما تقوم به من نشاطات استيطانية وبناء جدار الفصل وانشاء نظام ابارتهايد وفصل عنصري اسوأ مما كان سائدا في جنوب افريقيا, مشيرا الى ان وتيرة الاستيطان ازدادت منذ انابوليس عشرين ضعفا الى جانب مواصلة البناء في جدار الفصل.

واكد البرغوثي ان الحلول الانتقالية والجزئية التي تعبر عنها مواقف اولمرت هدفها استبدال فكرة الدولة كاملة السيادة بحكم ذاتي هزيل, مشددا على أي حل يستثني القدس وقضية اللاجئين ولا يقود الى انهاء الاحتلال وكنس المستوطنات لن يكتب له النجاح.

من جانبه اكد عمر منصور منسق المبادرة في محافظة جنين ان المبادرة تسعى جاهدة لراب الصدع في الساحة الفلسطينية وانهاء حالة الانقسام الداخلي.

وقال منصور ان دعم وتعزيز صمود المواطنين يجب ان يشكل اولوية في ظل الهجمة الاسرائيلية والحصار والممارسات التعسفية اليومية.

من جهته اشار وسيم غزاوي من تجمع المبادرة الطلابي الى دور المبادرة في دعم الحركة الطلابية والعلم .

هذا وقام البرغوثي بزيارة مقر الضابطة الجمركية في جنين والتقى المسؤولين فيها واستمع منهم الى سير عملهم والمعيقات التي تعترض ذلك.