السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه الفلسطينية تشارك في اجتماعات اسبوع المياه العالمي المنعقد في استوكهولم

نشر بتاريخ: 19/08/2008 ( آخر تحديث: 19/08/2008 الساعة: 16:23 )
بيت لحم- معا- ترأس رئيس سلطة المياه الفلسطينية د. شداد العتيلي الوفد الفلسطيني المشارك في اجتماعات اسبوع المياه العالمي المنعقد في مدينة استوكهولم في السويد.

وتأتي مشاركة سلطة المياه في هذا النشاط استكمالا للدور الذي تقوم به والتعريف بالوضع المائي في الاراضي الفلسطينية وتجديد مطالبتها بحق الشعب الفلسطيني في الحصول على كميات المياه وفق ما نصت عليه القوانين والاعراف الدولية.

واوضح د. العتيلي ان انعقاد المؤتمر هذا العام يأتي في الوقت الذي باتت تعاني فيه غالبية دول العالم بما فيها الدول التي كانت تنعم بوفرة في المياه، باتت تعاني من نقص المياه وشحه في ظل الصراعات الدوليه على المياه المشتركة والتحديات مثل التغيرات المناخية والامن الغذائي العالمي مما بات يحتم على هذه الدول ضرورة التوصل الى سبل تساعد في الحفاظ على المياه التي بات شحها يهدد نسبة عالية من سكان الارض.

وذكر د. العتيلي أن هذه الدورة هي الثامنة عشرة للأسبوع العالمي للمياه التي تعقد بمشاركة خبراء وموفدين سياسيين عن مائة وأربعين دولة. ستتركز مناقشاتهم حول قضايا التلوث والاصحاح والادارة المستدامة للموارد المائية وحل النزاعات اضافة الى قضية الصرف الصحي والسياسات المتعلقة بالاصحاح.

كذلك بين د. العتيلي أن المؤتمر سيركز على التغيرات المناخية ودورها في شحة ونضوب مصادر المياه مستقبلاً وخاصة في منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا. وستكون مشكلات توزيع المياه بين الدول التي تتقاسم مصادر المياه في صلب اهتمام هذا اللقاء الدولي.

واضح د. اعتيلي انه سوف تكون هناك ندوة خاصة ستناقش مشكلة المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وادارة المياه الجوفيه التي أضحت في الوقت الحالي شحيحة وتدار بطرق غير سليمة وغير مستدامة، وما يزيدها تعقيداً الضغط السكاني المتزايد الناجم عن ارتفاع عدد المواليد في كثير من الدول النامية. إضافة الى غياب سياسة مائية رشيدة.

ومن الجدير ذكره ان المؤتمر ستستمر فعالياته حتى الثالث والعشرين من الشهر الحالي.