الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غدا الانطلاقة : الحديد يركل الركلة الاولى في تمام الساعة السابعة مساء

نشر بتاريخ: 20/08/2008 ( آخر تحديث: 20/08/2008 الساعة: 21:06 )
بيت لحم - معا - وجدي الجعفري- الأنظار تتجه إلى أريحا حيث من المتوقع أن تنطلق مسيرة الدوري الممتاز يوم غدٍ الخميس من على إستاد أريحا الدولي بلقاء يجمع الشقيقين سلوان والهلال .

الحضور :
لم تفصح مصادر الإتحاد عن كبار الشخصيات التي ستحضر المباراة الإفتتاحية وإن كانت العديد من المصادر تقول ان المباراة الإفتتاحية ستحضرها شخصية قيادية وشخصية أخرى من مجلس الوزراء الفلسطيني البعض قال ان الرئيس كلف عضو اللجنة التنفيذية ياسر عبد ربه لحضور المباراة بالاضافة الى الوزيرة تهاني ابو دقة وزوجة الراحل عزمي نصار وسيكون على رأس الحضور الصديق الوفي لشعبنا ورياضتنا المهندس نضال الحديد والعديد من السفراء والقناصل قادة الأجهزة ورؤساء البلديات والشخصيات الرياضية والإعتبارية وستخصص مقصورة خاصة لحضور الشخصيات المهمة والتي وصلتها دعوة الإتحاد الفلسطيني من خلال لجان التنسيق التي كلفت بإيصالها وتسمية الأشخاص .


محمود درويش في العقل والوجدان

وإيمانا بعظمة الشاعر الراحل ولانه لبنة هامة من لبنات هذا الوطن وتقديرا للدور الكبير الذي رسمه شاعر النكبة شاعر فلسطين شاعر القضية محمود درويش فقد قرر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم إطلاق إسم محمود درويش على دوري الدرجة الممتازة ومن هنا نقول أن دوري محمود درويش سينطلق غداً في أريحا .

إجتماعات مكثفة للمشرفين الرياضيين :

والوصول الى هذه اللحظة تطلب بذل جهوداً كبيرة وعناءاً متواصلاً حيث عقد الإتحاد أكثر من إجتماع للمشرفين الرياضيين للأندية حتى وصلت في النهاية الى يوم 14/8/ بلقاء جرت فيه القرعة في قاعة بلدية البيرة بحضور وشهادة العديدين وبقيت الإجتماعات متواصلة من أجل تحديد طرفي المباراة النهائية .

وقد قدمت عدة إقتراحات لخوض غمار المباراة الإفتتاحية وفازت سلوان والهلال بالقرعة لأن تجمعهما المباراة الإفتتاحية وأنه لشرف كبير للرياضة الفلسطينية أن يكون أبناء المدينة العتيقة طرفي هذه المباراة لأسباب عديدة سياسية ورياضية ومعنوية وغيرها فمبروك لهما ونأمل أن نستمتع بأداء مميز كما عودنا هاذان الفريقان .

اليوم إجتماع لرؤساء الأندية :

وإستمراراً للتواصل مع الأندية عقد اليوم الاربعاء في مقر الإتحاد أي قبل إنطلاق البطولة بثلاثين ساعة إجتماع لرؤساء الأندية طالب الرجوب الاندية لتحمل مسؤولياتها في توعية جماهيرها للخروج بدوري نظيف نظافة هذا الشعب وليكون الدوري بحجم التضحيات .

وكان الرجوب في إجتماعات سابقة قد قال أننا قبل زيارة بلاتر إلى فلسطين بتاريخ 25/11 سيكون كل فريق قد لعب مجموعة من المباريات حيث نثبت للجميع أننا عازمون على المضي في الدوري بل ذهب الرجوب أبعد من ذلك وحدد موعداً لإنطلاق دوري الدرجة الأولى فيلا شهر أكتوبر وموعداً آخر لدوري الإنتظار في شهر أذار .

برنامج الحفل :

وقد أفصح اليوم رئيس الإتحاد عن برنامج حفل الإفتتاح الذي ستحتضنه مدينة أريحا .والذي سيكون كالتالي
- الساعة 6 دخول الفرق المشاركة في الدوري الممتاز إلى أرض الملعب في طابور عرض بالزي الرياضي يتقدم كل فريق العلم الفلسطيني وشعار كل ناد.

- عزف النشيد الوطني الفلسطيني .

- عرض للفرق الكشفية من نادي هلال القدس وأرثوذكسي بيت جالا .

-كلمة ترحيبية من رئيس بلدية أريحا المحامي حسن صالح .

- كلمة ممثل سيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" .

- كلمة ممثل الحكومة الفلسطينية .

- كلمة رئيس الاتحاد اللواء جبريل الرجوب .

- الساعة 7:00 تبدأ مباراة الافتتاح عند الساعة السابعة مساء بين فريقي سلوان وهلال القدس وتكون الركلة الأولى لانطلاقة المباراة بحضور مندوب الفيفا

حراك عند الأندية :

ومنذ أن بدأت فكرة إطلاق دوري الدرجة الممتازة شهدت العديد من إدارات الأندية نقاشات حول انجع الطرق لحفاظ الأندية على مكانها في الدرجة الممتازة وخاصة أن النية تتجه لتقسيم الأندية الى درجتين متازة أ، وممتازة ب، وهذا يعني سقوط العديد من الفرق الى الدرجة الممتازة ب، فوجدنا مثلاً فريقا مثل الأمعري إستعان بخبرة غسان بلعاوي الذي صاحبة من غزة العديد من اللاعبين وسمعنا يوم أمس أن فريق واد النيص إستعان بنصف دزينة من اللاعبين وكذلك الحال بجنين والخضر وشباب الخليل وأبوديس وغيرها من الأندية ولم تتوقف مسألة إستقطاب اللاعبين على أندية الدرجة الممتازة بل تعدى ذلك الى أندية الدرجة الأولى التي ستنطلق بطولتها في شهر أكتوبر حيث كان أهلي قلقيلية سباقاً في التعاقد مع احد لاعبي غزة وفرض حصاراً على لاعبيه ورفض إعارتهم إستعداداً للدوري العنيد .

اللجان :
ولعل من أبرز مقومات نجاح الدوري هو تشكيل اللجان المختلفة فقد شكل الإتحاد العديد من اللجان وهي :

لجنة المسابقات/ عزام إسماعيل (رئيسا) ,هلال أبو كشك,محمود خليفه, محمد أبو سرور عبده مرعي , سمر الأعرج , خالد الصياد .

لجنة الاستئناف/ وليد أيوب (رئيسا) محمد العتال ,عمر الجعفري ,د . أحمد الخواجا , عبد الرؤوف أبو اسنينه, عصام مسوده , المحامي أحمد السيد , د. ميشيل حنانيا.

لجنة الانضباط / رشاد الهندي (رئيسا), كمال حسن , فتحي رمان , نمرالعابدي , نبيل ياسين.

اللجنة الفنية / د. أحمد الخواجا (رئيسا ) , مازن الخطيب , جمال ضراغمه , نادي خوري , فراس الكيلاني.



لجنة الحكام/ محمد أبو سرور (رئيسا) عبد الرؤوف أبو سنينة, بسام الكيلاني, وليد الصالحي , عصام الشريف .

الحكام :
وإستعداداً لإنطلاق الدوري طير الإتحاد الى الأردن 50 حكماً (12 طاقم) من أجل إخضاعهم لدورة إنعاشية تدريبية وتلقى الإتحاد من المدربين تغذية راجعة حول أداء ومهارة الحكام وبناء على ذلك سيتم الإستعانة بالطواقم التحكيمية التي ستزود وفق ماقال الرجوب بزي جديد وستحمل أجهزة خلوية للإتصال وكذلك ستزود بأجهزة للإتصال داخل الملعب وستوفر لها المواصلات التي تحفظ لها هيبتها ومكانتها .

برنامج الأسبوع الأول :

وقد أعلن الإتحاد عن جدول مباريات الأسبوع الأول في الدوري ونحن نأمل بدورنا أن يجدول الإتحاد مباريات الدوري بشكل كامل حتى تستطيع الفرق أن تعرف وقت ومكانه كافة مبارياتها لما لذلك من أثر نفسي ومعنوي وتنظيمي وإلزامي للجميع وعن جدول مباريات الأسبوع الأول فهو كالتالي :

الخميس 21/8 مباراة الافتتاح على استاد اريحا الدولي الساعة السابعة بين فريقي نادي هلال القدس وسلوان .

الجمعة 22/8

هلال اريحا - شباب الخليل / الخضر / الساعة السادسة

مركز طولكرم - اتحاد نابلس / جنين الساعة الخامسة

ثقافي طولكرم - اسلامي بيت لحم / استاد الشهيد فيصل الحسيني بالرام / الساعة الخامسة

بلاطه - الظاهرية / استاد اريحا / الساعة السادسة

ابو ديس - الامعري / استاد اريحا / الساعة الثامنة .

السبت 23/8

البيرة - يطا / استاد اريحا / الساعة السادسة .

الخضر - المكبر / استاد اريحا / الساعة الثامنة .

اهلي الخليل - وادي النيص / استاد الخضر / الساعة السادسة

صورباهر - بيت صفافا / استاد الخضر / الساعة الثامنة

عسكر - نادي جنين / طولكرم الساعة الخامسة


الروح الرياضية مطلوبة :

ونحن في بداية الخطوة الأولى نأمل من لاعبينا وحكامنا وإداريينا وجماهيرنا أن يكونوا بمستوى الحدث ونحن هنا نوجه كلمة الى جماهيرنا الوفية الجماهير المتشوقة للدوري والتي رفعت من مستوى إستعداداتها لأن تتحلى بالروح الرياضية التي عرفت عنها كما أننا نناشد إداري الأندية لعقد جلسات تثقيفية وتوعوية للاعبين والجماهير من أجل إنجاح هذه الخطوة التي وفرنا لها كل سبل النجاح، كما أننا نوجه شكرنا إلى المؤسسات الراعية التي إحتضن الأندية وطرقها الرياضية في مسيرة الدوري وتقول لهم هذا عهدنا بكم وأنتم دائماً كنتم السباقين .

ولرجال الأمن والشرطة وكافة العاملين في حفظ النظام لكم منا تحية وكذلك لرجال الهلال الأحمر الذين لم يغادروا الملاعب بالرغم من هذا التوقف القصري للبطولات فأنتم دائماً كنتم كشجر الزيتون هاماتكم مرفوعة .

رابطة الصحافيين :
وتحية للإعلام الرياضي الذي إستنفر كل قواته وتحية الى رابطة الصحفيين التي ستعقد إجتماعاتها يوم الإثنين من أجل العمل على إنجاح المسيرة والإلتقاء مع دائرة الإعلام التي شكلت في إتحاد الكرة للعمل سوياً من أجل خدمة الرياضة الفلسطينية .

100 الف دولار والعديد من الشركات الراعية

ولم يبخل مجلس الوزراء الفلسطيني على الرياضة الفلسطينية فقد قرر صرف مبلغ 100 الف دولار لتغطية نفقات الدوري بالاضافة الى ذلك وفي خطوة تعتبر الاولى فقد رعت 22 مؤسسة فلسطينية أندية الدرجة الممتازة وتعهدت هذه المؤسسات أو الاشخاص بالاستجابة لكافة إحتياجات الاندية كما أن مباراة الافتتاح ستشهد حضورا غير مسبوق من خلال قوافل الحافلات التي ستحج بجماهيرها الى اريحا غدا فقد خصص لكل نادي 5 حافلات لنقل الجمهور ولناديي سلوان والهلال 10 حافلات وهذا يعني ان مدرجات ستاد أريحا ستضيق بالمتفرجين .