السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة الحكم المحلي يفتتح ورشة عمل حول التمكين المجتمعي

نشر بتاريخ: 20/08/2008 ( آخر تحديث: 20/08/2008 الساعة: 21:35 )
رام الله -معا- افتتح المهندس مازن غنيم، وكيل وزارة الحكم المحلي، ورشة عمل في أريحا تناولت التمكين المجتمعي، وتعزيز المجتمعات، وتحسين نظام الحكم المحلي.

وحضر الورشة الدكتور صائب عريقات، رئيس دائرة شؤون المفاوضات، وسييتش كويكي مسؤول مؤسسة جايكا في فلسطين، وكامل حميد مدير عام المجالس المشتركة، وحسن صالح رئيس بلدية أريحا ، وعدد من ممثلي المؤسسات المانحة بالإضافة إلى رؤساء وأعضاء 17 هيئة محلية من محافظات نابلس و طوباس و أريحا .

وفي كلمته الافتتاحية أكد المهندس مازن غنيم، أن هذه الورشة تأتي امتدادا و تماشيا مع رسالة الوزارة، التي تدعم وتهتم بتطوير التجمعات السكانية الفلسطينية و تحديدا في هذا الإقليم، الذي شهد تهميشا طوال الفترات الزمنية الماشية .

وأكد أيضا أن هذا المشروع هو من ضمن العناصر الهامة في برنامج تحسين الحكم المحلي في فلسطين باتجاه التطوير الشامل، وتحقيق التنمية المستدامة في ثلاث مناطق تشمل ثلاث محافظات فلسطينية هي نابلس وطوباس و أريحا.

وتطرق غنيم إلى الأهمية الإستراتيجية التي تتمتع بها محافظة أريحا والأغوار و التهديدات التي تواجه هذه المنطقة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، مطالبا كافة المؤسسات والدول المانحة ايلاء هذه المحافظة الاهتمام والدعم اللازمين .

أما الدكتور صائب عريقات فقد خاطب في كلمته الحكومة الفلسطينية بان تقوم بوضع خطة إستراتيجية للتطوير، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة أن لا تقوم الوزارات بإيقاف أو عرقلة أي مشاريع تطويرية في هذه المحافظة، من خلال الاستناد إلى المعايير غير الموضوعية، والتي تجعل من عدد السكان العنصر الأساسي في تقديم المشاريع .

وأكد سييتش كويكي مسؤول جايكا في فلسطين أن المؤسسة اليابانية ستفي بالتزاماتها اتجاه تطوير هذه المحافظة، مطالبا في الوقت ذاته كافة مؤسسات المجتمع المدني بالمساهمة في عملية التطوير والبناء .

وفي إطار أخر وضمن سياسة الوزارة بالتواصل مع الهيئات المحلية والمجتمعية وفي إطار تعزيز صمود المواطن الفلسطيني، فقد قام وكيل الوزارة بجولة ميدانية في محافظة الخليل زار خلالها عدد من القرى المهمشة والفقيرة والتي تقع بالقرب من الجدار الاستيطاني، حيث رافقه في هذه الجولة كل من هاني كايد مدير عام المشاريع، وشكري ردايدة مدير عام الشؤون الإدارية، وعمرو العملة مدير عام الحكم المحلي في الخليل، إلى جانب أعضاء لجنة إقليم فتح في جنوب الخليل .

وخلال زيارته قام المهندس غنيم بالمشاركة باحتفال بمناسبة إنارة قرية سكة المحاذية لجدار الفصل، كذلك قام بالالتقاء بالعديد من رؤساء وأعضاء الهيئات المحلية أطلع خلالها على أهم المشاكل والاحتياجات التي تعاني منها الهيئات المحلية.

وقدم المهندس غنيم رؤية الوزارة وإستراتيجيتها للنهوض بواقع الهيئات المحلية من خلال تعزيز دور المجالس المشتركة وانتهاج سياسة دمج الهيئات المحلية بهدف التقليل من عددها وزيادة قدرتها على التخطيط والتطوير وتقليل كلفة المشاريع ، وأشار إلى أن الوزارة وبسبب غياب خطة وطنية شاملة لمعالجة الخلل القائم في قلة الموارد فقد قامت الوزارة بتشكيل لجنة عليا للمشاريع من اجل ضبط العملية وتحقيق العدالة لكافة التجمعات السكانية.