الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقاء نظمه الملتقى المدني في بيت لحم : لجنة الانتخابات المركزية تؤكد استعدادها لاجراء الانتخابات

نشر بتاريخ: 20/11/2005 ( آخر تحديث: 20/11/2005 الساعة: 01:08 )
بيت لحم - معا - اكد عمار الدويك المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية الاستعداد الكامل للجنة للانتخابات التشريعية القادمة،واوضح الدويك مدى صعوبة الانتخابات في ظل الظروف السياسية الصعبة التي تواجه الشعب الفلسطيني ،مشيرا الى ضرورة تذليل العقبات التي تواجه الانتخابات وابرزها موضوع القدس والوضع الامني حيث هناك 2800 صندوق بحاجة للحماية مشيرا الى ان الخوف ليس من التزوير بل من التدخلات المختلفة، خصوصا في ظل الاحتلال الذي لن يفشل الانتخابات بشكل مباشر لكن سيقوم بالتشويش عليها ويجب التدخل لمنع ذلك على اعلى المستويات.

وحول تصويت رجال الامن قال الدويك :" الى الان لم يحل هذا الموضوه وهناك عدة سيناريوهات معروضة للدراسة للبت في هذا الموضوع".

وتطرق المدير التنفيذي للجنةالانتخابات الى موضوع مراقبة الدعاية الانتخابية مؤكدا ان اللجنة ستحيل المخالفات الى النائب العام ، مشددا على عدم استخدام الكنائس والمساجد والمقرات في الدعاية الانتخابية وذلك حسب القانون واشار الى اهمية ضبط التمويل حيث يبلغ لمرشح الدائرة حد اقصى 60 الف دولار والكتلة مليون دولار.

واختتم الدويك حديثه عن التحسينات التي تم ادخالها على عملية الفرز حيث سيجري بشكل مباشر وسيعلن عنه عبر شاشات والانترنت و المركز الاعلامي.

وبعد انتهاء الدويك من مداخلاته طرح المشاركون الاسئلة والاستفسارات والتي تركزت حول الخوف من تعديل القانون الان وبالتالي عدم القدرة على تنظيم الانتخابات في موعدها المحدد.

و انتقد المشاركون سلسلة الاستقالات الطويلة المطلوبة من المرشحين لتطال معظم الموظفين في المؤسسات الحكومية والاهلية والدولية معبرين عن المبالغة في هذا المطلب.

وطالب المشاركون ان تولي الجهات المسؤولة دورا فاعلا حول الاسرى وافساح المجال لهم بالانتخاب كما هو الحال بالنسبة للترشح.


وشارك في اللقاء عدد من رؤساء البلديات والمجالس القروية المنتخبة وممثلي الاحزاب السياسية ومدير التربية والتعليم ومثقفين واكاديميين وشخصيات اعتبارية ومحامين وعدد من المواطنين حيث ادار اللقاء سليمان ابو مفرح عضو لجنة اللقاءات المفتوحة في مؤسسة الملتقى المدني.

بقي ان نذكر ان اللقاء المفتوح عقد في قاعة في قاعة بلدية بيت لحم وبتنظيم من مؤسسة الملتقى المدني في محافظة بيت لحم بتمويل من مؤسسة فردريتش ناومان الالمانية وبالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية.