الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكتشاف مغارة أثرية خلال حفريات في موقع المقاطعة بنابلس

نشر بتاريخ: 21/08/2008 ( آخر تحديث: 21/08/2008 الساعة: 14:18 )
نابلس- معا- إكتشفت شرطة السياحة والاثار في نابلس اليوم مغارة أثرية, خلال أعمال حفر في موقع المقاطعة بالمدينة.

وقال الناطق الاعلامي للشرطة الفلسطينية لـ "معا": "إنه تم اكتشاف المغارة أثناء أعمال التجريف في موقع المقاطعة, وبالتحديد بالقرب من المبنى التابع للأمن الوقائي القديم", مشيراً الى أنه واثناء عمل احدى الجرافات ظهرت فتحة صغيرة بين الصخور تبين فيما بعد انها مغارة اثرية تعود للعصور القديمة.

واضاف "على الفور باشرت شرطة السياحة والآثار وبالتعاون مع دائرة الآثار في وزارة السياحة والآثار في المحافظة بالإشراف على الموقع وعمل حفريات إنقاذية منظمة والتحفظ على المواد الاثرية التي سلمت الى وزارة السياحة الفلسطينية".

وأوضح الناطق أن المواد الأثرية التي وجدت في الموقع هي: (سراجين من الفخار، خرزة أثرية زجاجية مستطيلة الشكل صغيرة الحجم، حجر اثري، فخار ) ويُرجح بأنها تعود للعصر البيزنطي.

وأكد مدير الاثار والتراث الثقافي في محافظة نابلس ضرغام الفارس لـ "معا" انه تم وقف العمل في موقع المغارة لحين تحديد اجراءات حمايتها, بالتعاون ما بين وزارتي الأوقاف ووزارة السياحة، مؤكداً أن عملية التوثيق والتدقيق قد تمت، وسيستمر العمل في باقي المكان لاستمرار تجريف مقر مقاطعة المحافظة.

واضاف الفارس انه تم احالة سائق "الباغر" الى القضاء، لانه لم يبلغ عن عثوره على المغارة فور اكتشافها خلال الحفر، ما ادى الى الحاق اضرار ببعض أجزائها.