الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل تناقش الواقع السياحي تمهيدا لاطلاق مشروع السياحة المستدامة في اريحا والاغوار

نشر بتاريخ: 21/08/2008 ( آخر تحديث: 21/08/2008 الساعة: 14:42 )
اريحا-معا- نظمت وزارة السياحة والاثار بالتعاون مع بلدية اريحا ورشة عمل حول السياحة المستدامة في اريحا والاغوار, بمشاركة وكيل وزارة السياحة والاثار مروان الطوباسي والوكيل المساعد وليد الشريف ورئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح وفريق ياباني متخصص بالسياحة المستدامة وممثلين عن القطاع الخاص في المدينة.

وقال مروان الطوباسي خلال كلمته ان للسياحة دور هام دفع عجلة الاقتصاد الفلسطيني الى الامام وزيادة رفع دخل الفرد, مشيدا بجهود اللجنة الخاصة لادارة مشروع التننمية المستدامة, مشيرا الى استعداد الوزارة لتقديم ما يلزم لنجاح مشروع السياحة المستدامة، واضاف ان التجربة بحاجة الى التعاون والشراكة بين القطاع العام والخاص والمؤسسات ذات العلاقة, موضحا دور الوزراة الرئيس بهذا الموضوع.

ونوه الطوباسي الى نقل التجربة بعد نجاحها في اريحا الى المدن الفلسطينية الاخرى للوصول بالسياحة الى مستويات متقدمة تساهم باستمرارها وتساهم بعملية تنمية مستدامة في فلسطين.

وشكر الطوباسي بإسم السلطة الفلسطينية مؤسسة جايكا اليابانية على جهودها في عملية التطوير والتنمية في كافة المجالات .

من جانبه شدد رئيس البلدية المحامي حسن صالح على الشراكة والتعاون وضرورة تضافر الجهود لنجاح مشروع السياحة المستدامة, مشيرا ان ما يقدم من مساعدات من الدولة الصديقة هو مؤقت، وأضاف ان اريحا ستشهد حدثا عالميا في العام 2010 وهو الاحتفال بالذكرى العاشرة بعد الاف لميلادها وهذا يتطلب جهودا كبيرة خاصة فيما يتعلق بالنهوض بعشرات المواقع الاثرية في المدينة وان تصبح مؤهلة لاستقبال الزوار.وأن كل اعاقة لاي عمل تنموي يعتبر إعاقة للعملية التنموية الشاملة في فلسطين.

وتحدث صالح حول السياسة السياحة التي يجب أن يتعامل بها اصحاب الاختصاص حيث من الضروري ان تكون جذابة لمزيد من السياح, مشيرا في هذا السياق الى جودة الخدمات المقدمة للسياح والاسعار وحسن المعاملة التي تدفع السائح للعودة ثانية, داعيا الى ان تراعي دراسة مشروع السياحة المستدامة البعد الثقافي والثراثي الخاص بالمنطقة .

من جانبه تحدث كويكيه ممثل مؤسسة جايكا المقيم في فلسطين عن قرار المؤسسة تطوير القطاع السياحي من خلال مشروع السياحة المستدامة وضرورة تاسسيس استراتيجية ناجعة في هذا الاطار, مشيرا الى مبادرة بلدية اريحا الى مشروع اريحا 10 الاف سنة داعيا للتعاون من اجل تحقيق الاهداف المتعلقة بالمشروع.

كما استعرض عصام جحا من مركز حفظ الثراث الثقافي في بيت لحم تجارب المركز في الحفاظ على التراث الثقافي وتطوير المناطق السياحية حيث بدأ المشروع بجمع المعلومات عن التراث الثقافي والمواقع الاثرية ومن ثم اعداد لائحة بمصادر التراث ومن ثم التحليل والتقييم اضافة الى ربط المواقع السياحية بعضها ببعض بمشاركة عدد من مؤسسات المجتمع المدني .

بدوره تحدث عادل يحيى من المركز الفلسطيني للتبادل الثقافي عن التحديات التي تواجه المواقع الاثرية في فلسطين منها عدم الاستقرار السياسي وضعف القانون والاجراءات الاسرائيلية بحق هذه المواقع والجدار وظروف اخرى تواجه هذا القطاع ، وهذا يتطلب وقفة جدية من الجميع للتغلب عليها والنهوض بالواقع التراثي والسياحي.

يذكر أن الورشة تنتهي اليوم حيث عقدت في القرية السياحية واستمرت لمدة يومين.