السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخندقجي يطلع ممثل جنوب إفريقيا على أوضاع قلقيلية في ظل الجدار

نشر بتاريخ: 21/08/2008 ( آخر تحديث: 21/08/2008 الساعة: 16:15 )
قلقيلية- معا- إستقبل محافظ قلقيلية العميد ربيح خندقجي في مكتبه الخميس ممثل جنوب افريقيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية د. تد بيكاني يرافقه أدغار موتسيسي السكرتير السياسي.

ورحب المحافظ بالوفد الضيف وأطلعه على الظروف الصعبة التي تعيشها المحافظة نتيجة للسياسات الاسرائيلية واقامة جدار الضم والتوسع، ثم قدم شرحاً مفصلاً عن التاريخ السياسي للمحافظة منذ مصادرة معظم اراضيها عام 48 والهجمات الاسرائيلية عامي 56، و66 والتي استهدفت تدمير المقاطعة وعدداً كبيراً من الابار في المدينة, وصولاً الى حرب 67 وتهجير سكانها بعد وقوعها في قبضة الاحتلال الاسرائيلي.

وعرض الخندقجي خرائط مفصلة للمحافظة مبيناً مدى تأثرها بالجدار الذي قطع اوصالها وحرم سكانها من أراضيها الزراعية تحت ذرائع أمنية بعيدة عن الحقيقة، تهدف الى مصادرة مياهها واراضيها ودفع سكانها تحت ضغط الاجراءات الاسرائيلية للهجرة.

واشاد بالعلاقات التاريخية "النضالية" التي كانت تربط بين الرئيس الراحل ياسر عرفات والزعيم نلسون مانديلا ضد الاحتلال والعنصرية، مشيداً بتجربة حزب المؤتمر الافريقي بقيادة مانديلا ورفاقه.

بدوره ثمن د. بيكاني الدور الكبير لمنظمة التحرير الفلسطينية بقيادة القائد الراحل ياسر عرفات في دعم حركة التحرر الجنوب افريقية وحزب المؤتمر الافريقي بقيادة مانديلا في نضالة ضد نظام الفصل العنصري, قائلاً: "انه أتى دور جنوب افريقيا الديمقراطية بدعم الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال والتنمية، (..) وأن الاحتلال حتماً الى زوال.

وفي نهاية الزيارة قام الوفد الجنوب افريقي بالاطلاع على واقع الجدار في المحافظة.