السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في قلقيلية حول الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى اسرائيل

نشر بتاريخ: 21/08/2008 ( آخر تحديث: 21/08/2008 الساعة: 17:19 )
قلقيلية -معا- نظم التجمع الوطني لاسر الشهداء، بمحافظة قلقيلية، وبالتعاون مع مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان، في مقر نادي الاسير اليوم، ورشة عمل من اجل دعم، ومساندة الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى الحكومة الاسرائيلية في مقابر الارقام وثلاجات حفظ الموتى.

وحضر الورشة نائب محافظ قلقيلية د.سميح النصر، وسالم خله من مركز القدس للمساعده القانونية، ومحمد سليم مدير نادي الاسير، ورئيس التجمع الوطني لاسر الشهداء، وممثلين عن القوى والفصائل الوطنية في المحافظة، وعدد من ذوي الشهداء والمفقودين من سكان المحافظة.

وتحدث المشاركون في الورشة عن مدى اهمية اثارة هذه القضية محليا وعربيا ودوليا من اجل الافراج عن جثامين الشهداء ومعرفة مصير المفقودين.

بدوره تحدث سالم خله عن اهداف الحملة الوطنية في تحقيق هدف انساني ونبيل من خلال حشد راي عام وطني واقليمي ودولي ضاغط، على حكومة اسرائيل للالتزام بالقانون الدولي الانساني، واتفاقيات جنيف ولا سيما المادة 17 من اتفاقية جنيف الاولى، والتي تلزم الدول المتعاقدة باحترام جثامين ضحايا الحرب من الاقليم المحتل وتمكين ذويهم من دفنهم وفقا لتقاليدهم الدينية والوطنية.

ونوه خله الى انه سيتم اطلاق صفحة الكترونية حول مقابر الارقام وسيتم دعوة ذوي الشهداء المحتجزة جثامينهم لعقد اجتماعات على مستوى المحافظات وصولا الى عقد اجتماع عام على مستوى الضفة الغربية سيكون على جدول تشكيل لجنة شعبية عامة .

من ناحيته شكر محمد سليم مركز القدس على هذه المبادرة، ودعا الجميع المساهمة الجادة والفاعلة في انجاحها لمى تحمله هذه المبادرة من اهداف سامية ونبيلة يسعى الجميع من اجل تحقيقها.