السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية والاتصالات تحتفلان بتكريم الطلبة المتفوقين بامتحان التوجيهي واوائل الطلبة من الجامعات والكليات

نشر بتاريخ: 21/08/2008 ( آخر تحديث: 21/08/2008 الساعة: 17:28 )
رام الله-معا- احتفلت وزارة التربية والتعليم العالي، بتكريم الطلبة المتفوقين في امتحان الثانوية العامة، واوائل الطلبة من الجامعات والكليات، برعاية خاصة من مجموعة الاتصالات الفلسطينية, في قصر رام الله الثقافي وبحضور كل من وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي , والرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية، د.عبد المالك الجابر وعمار العكر المدير العام لشركة جوال، وكبار المسؤولين في الوزارة ومجموعة الاتصالات و الشخصيات الرسمية والوطنية ، وأهالي الطلبة المتفوقين .

وقالت العلمي في كلمة لها إن وزارة التربية والتعليم وضمن سياستها الرامية إلى تحسين جودة التعليم، وتوفير هذا التعليم للجميع، ودون استثناء، فقد خطت خطوات متقدمة في سبيل ذلك، تمثلت في إطلاق خطتها الخمسية التطويرية الثانية، للنهوض بواقع القطاعين: التعليم العام والتعليم العالي، كما أطلقت الوزارة استراتيجية تأهيل المعلمين بالتعاون مع الجامعات، وبدأت بإحياء مبادرة التعليم الالكتروني لتلبية احتياجات التطور العلمي والتكنولوجي المتسارع، كما تبنت العديد من البرامج والمشاريع الرامية إلى تشجيع التعليم المهني والتقني.

وأضافت قائلة: "لقد عملنا جاهدين من اجل وضع نظام عصري لصندوق إقراض الطلبة، عبر آليات جديدة ومدروسة ومخطط لها، سيتم وفقها دعم هذا الصندوق لضمان ديمومته واستمراره، كي يبقى يدعم ذاته في حال تهدد الدعم الخارجي، أو تحدد أو انقطع".

ورحب الدكتور عبد المالك الجابر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية بالحضور، وابدى سعادته واعتزازه بهذا التكريم، وقال:" أنه يوم عظيم ان نكرم فيه اوائل طلبة التوجيهي وأوائل الخريجين والخريجات في الجامعات خاصة في ظل الظروف الصعبة التي نعيشها هذه الايام , ونتشرف اليوم بأسم السيد صبيح المصري رئيس مجلس ادارة مجموعة الاتصالات الفلسطينية ومجلس ادارتها والآلآف من موظفيها أن نكون معكم اليوم في هذا التكريم ضمن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع وزارة التربية والتعليم والتي تعكس ايمان مجموعتنا بالتعليم كأهم سلاح لبناء الدولة ومؤسساتها وإعداد الكوادر المؤهلة لبناء هذه الدولة".

وصرح الجابر انه من منطلق حرص مجموعة الاتصالات الفلسطينية على تطوير القطاع التعليمي في المجتمع الفلسطيني، وبأهمية الدور الذي يجب أن تلعبه تجاه المجتمع وبالأخص تجاه القطاع التعليمي؛ قمنا بإطلاق برنامج إقراض الطالب عبر صندوق التعليم الفلسطيني بالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية وبنك فلسطين، والذي يهدف ولأول مرة في تاريخ فلسطين إلى توفير قروض طلابية بنكية دوارة معفاة من الفوائد، لمساعدة الأعداد الكبيرة من الطلبة الذين يعانون من صعوبة تسديد الأقساط الجامعية، نظراً للظرف الاقتصادي الصعب وعزوف غالبية الجهات المقرضة عن توفير الدعم للقروض الطلابية دون فوائد.

وقال" نحن سعداء أن نعلمكم أن بنك فلسطين قد بدأ باستقبال طلبات القروض للفصل القادم حيث نأمل أن نستطيع الحشد لدعم هذا البرنامج لكي يستطيع توفير قروضا بقيمة 10 ملايين دولار سنويا لنؤمن القدرة لما يقارب 8000 طالب و طالبة من الاستفادة من الإقراض سنويا".

و اعتبر الجابر الشراكة مع وزارة التربية و التعليم أثمرت عن العديد من البرامج التي تدعم التعليم , كالتعليم الالكتروني وحوسبة المدارس والشبكة الأكاديمية لربط الجامعات لدعم البحث العلمي، والربط الالكتروني والتي تشكل بجملها خطوات فريدة من نوعها على صعيد دعم التعليم الفلسطيني .

واشار الجابر إلى أن مجموعة الاتصالات وقعت اتفاقيات شراكة إستراتيجية مع العديد من الجامعات الفلسطينية، لخدمة العملية التعليمية وتعزيز الشراكة بين الجامعات وما تمثله من معقل للعلم والتطور والمجموعة بما تمثله من رافعة رئيسية للاقتصاد الوطني.ونأمل أن ينضم إلى هذه الشراكة عدد من مؤسسات القطاع الخاص في قطاع البنوك ,التأمين والصناعة وغيرها.

وأعلن الجابر إلى أن مجموعة الاتصالات ستطلق قريبا جدا الصندوق الفلسطيني للمنح الجامعية، والذي يتخصص في تقديم المنح لطلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية، وأشار إلى أن المجموعة ستستمر في إطلاق المزيد من المشاريع و المبادرات الداعمة للتعليم و الاستثمار في الإنسان الفلسطيني.

وعن كلمة المتفوقين في الثانوية العامة قال خالد محمد سليمان شنار الحاصل على معدل (99.3)، ان التفوق والتميز لا يعتمدان على تقديم المعلومة فحسب، بل هما نتاج تعاون المجتمع بكل فئاته الرسمية والمؤسسية الأمنية، فالشكر لهم جميعا على كل الجهود التي بذلوها لبسط الأمن والأمان، وتوفير الجو الملائم لطلبة الثانوية العامة.

والجدير بالذكر ان مجموعة الاتصالات وللسنة الثالثة على التوالي ترعى وتتبنى هذا الحدث المميز, وستستمر في دعمها للمؤسسة التعليمية.

وتعتبر جوال الراعي المعتمد للمتفوقين في امتحانات الثانوية العامة للسنة السادسة على التوالي، وستقدم جوال منحتين دراسيتين لطالبين هذا العام ضمن مسابقة تحفيزية أطلقتها على هامش الإعلان عن نتائج التوجيهين و يأتي دورها المجتمعي هذا انطلاقا من مسؤولياتها نحو شريحة الشباب الفلسطيني و قضايا التعليم و التنشئة.