السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البنك العربي والمشروبات الوطنية وسنيورة يعلنون الفائزين "بمنحة كلنا قادرون"

نشر بتاريخ: 21/08/2008 ( آخر تحديث: 21/08/2008 الساعة: 18:16 )
رام الله -معا- جرى يوم امس الاحتفال بتكريم الطلبة الفائزين بنحة "كلنا قادرون" المقدمة من البنك العربي وشركة المشروبات الوطنية كوكا كولا/ مرواي، وشركة سنيورة للصناعات الغذائية الداعمين لبرنامج منحة "كلنا قادرون"، والذي يقدم للعام الثالث على التوالي، تم .

وحضر الحفل ممثلين عن الشركات الثلاث، وممثلين عن الجامعات الفلسطينية من أساتذة مشرفين، وأكاديميين وممثلي العلاقات العامة، وأعضاء لجنة التقييم، والطلبة الفائزين للعام الحالي وذووهم، وعدد من الطلبة الفائزين في السنتين الماضيتين، هذا بالإضافة إلى ممثلي الصحافة المحلية. كما حضره ممثلون عن وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية التي كان لها دور كبير وتعاون مميز في إنجاح هذا البرنامج.

وتحت شعار كلنا قادرون، ساهمت لجنة تقييم المنحة المكونة من أساتذة متخصصين في دراسة الأبحاث ممثلين عن معهد ماس، وأساتذة جامعات فلسطينية بتقييم الأبحاث بمهنية عالية وموضوعية وشفافية بالاعتماد على أسس ومعايير مهنية للحصول على نتائج تقييم محايدة، وقد شارك في لجنة التقييم كل من: د. سمير زنيد ممثل عن جامعة الخليل، الأستاذة رانية جبر، ممثلة عن جامعة بيرزيت، د. معروف دويكات ممثل عن جامعة النجاح، د. مجدي الخليل ممثل عن الجامعة الأمريكية، وكذلك د. فتحي سروجي ممثل عن معهد ماس للدراسات والأبحاث الاقتصادية. وبجهد مميز وضمن جدول زمني محدود تم إنهاء عملية التقييم وتسليمها في الموعد المحدد بتعاون ومشاركة جميع الأطراف.

وأشادت شركات التحالف بدور معهد ماس المميز وتعاونهم على مدار الثلاث سنوات الماضية بتمثيل عضو مشارك في عملية التقييم في كل عام، على اعتباره واحد من المؤسسات المهنية والمتخصصة بالدراسات والأبحاث الاقتصادية وضمن قدراتها المميزة على العطاء وخصوصا لما فيه مصلحة بتخريج أجيال ناشئة.

وتخلل الحفل تكريم الطلبة الفائزين وتهنئتهم بحصولهم على أعلى علامات تقييم لمشاريع التخرج في البكالوريوس على مستوى جامعاتنا الفلسطينية، ليتم تكريم كل من: الطالبة نداء ماجد العسيلي من جامعة الخليل ببحث تخرج بعنوان "العلاقة بين تكنولوجيا الإنتاج والهيكل التنظيمي في الشركات الصناعية في محافظة الخليل"، والطالبة ابتسام الدميري من جامعة القدس المفتوحة ببحث تخرج عنوانه "تقييم جودة المصارف العربية العاملة في محافظة القدس من وجهة نظر العملاء"، وكذلك الطالبة ربا وافي من الجامعة الإسلامية ببحث تخرج عنوانه "مدى مساهمة المشاريع الصناعية الصغيرة في دعم الاقتصاد الفلسطيني". علما بأن الجائزة عبارة عن منحة دراسية لاستكمال الماجستير في الإدارة في إحدى الجامعات الفلسطينية.

وتم تكريم أعضاء لجنة التقييم الذين شاركوا بخبراتهم ومعرفتهم بعملية التقييم بمسؤولية .

وضمن الريبورتاج الذي أعد لعرضه بهذه المناسبة حول دور الشركات في دعم المنحة أوضح جمال حوراني مدير إدارة الخدمات المصرفية للأفراد أن البنك العربي له الفخر بتبني منحة كلنا قادرون واختيار شركائه في كل من المشروبات الوطنية وسنيورة باعتبارها تجربة خاصة وفريدة بتكريم الباحثين في مجال الحقل العلمي، معتبرا أن منحة كلنا قادرون هي ليست مجرد شعار فكلنا جميعا قادرون من شركات داعمة، طلاب، جامعات وأساتذة لتنمية هذا الوطن وازدهاره.

وقدم حوراني شكره لوزارة التربية والتعليم لتعاونها المميز بالتنسيق مع الجامعات الفلسطينية والإشراف على هذا البرنامج كجهة رسمية مسؤولة. كما قدم شكره وتقديره لأعضاء لجنة التقييم الذين لم يتوانوا أبدا عن العطاء في دعم المنحة وبجهود إضافية تستحق التقدير والاحترام.

وأوضح عماد الهندي، مدير عام شركة المشروبات الوطنية، كوكا كولا/ مراوي أن منحة كلنا قادرون هي قصة نجاح حقيقية كونها تقدم للطلبة المتميزين بالبحث العلمي ليتم استكمال الدراسات العليا بدعم كامل من شركات التحالف وبالتالي سيكون هنالك إعداد وتأهيل لقادة المستقبل. ومن جهة أخرى أشار الهندي إلى التوجه الحقيقي لشركات التحالف بتبني الطلبة الفائزين بالمنحة ومتابعة توظيفهم ضمن خبرتهم وتخصصهم.

واعرب عن امله ان تحذوا كافة شركات القطاع الخاص حذو تحالف " كلنا قادرون " لننهض بواقع شبابنا الذي يمثل الامل. واضاف "نطل نحن كشركاء في هذه المنحة لنرسل رسالة محبة لجميع من شاركوا و دعموا هذه الفكرة الرائدة"

هذا وأفاد مجدي الشريف، الرئيس التنفيذي لشركة سنيورة للصناعات الغذائية أن هذه السنة هي الثالثة والأخيرة للبرنامج، وسيتم بعدها تقييم شامل وموضوعي لإنجازاته وتقديم التوصيات اللازمة سواء بتجديده أو إطلاقه بصيغة جديدة، كما سيكون هناك تواصل تام مع الطلبة الحاصلين على المنحة والعادم القادم سيتم قطف أول ثمار هذا البرنامج بتخريج الطلبة الفائزين في العام الأول.

ومن الجدير ذكره أن برنامج منحة كلنا قادرون هو ثلاث منح دراسية لاستكمال الماجستير في الإدارة في إحدى الجامعات الفلسطينية تقدم بدعم شركات التحالف (البنك العربي، المشروبات الوطنية، وسنيورة) تعطى بناء على أفضل مشروع تخرج في البكالوريوس يتم ترشيحه من قبل الجامعات الفلسطينية ليدخل المنافسة على أعلى ثلاث علامات من هذه المشاريع على مستوى فلسطين. قدمت هذه المنحة لأربعة طالبات خلال العامين الماضيين وهم في مراحل استكمال دراسة الماجستير بنجاح وتفوق، ليصل بذلك عدد الطالبات الفائزات بالمنحة ست طالبات.