السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء فعاليات تحسين جودة منتجات الألبان وتصنيع مشتقاته في قرية جلبون

نشر بتاريخ: 21/08/2008 ( آخر تحديث: 21/08/2008 الساعة: 18:54 )
جنين -معا- بدأت فعاليات تحسين جودة منتجات الألبان وتصنيع مشتقاته في قرية جلبون, بعد إقامة وحدة تجميع الحليب ومشتقاته, نفذته الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية في وزارة الزراعة, بتمويل من المشروع الزراعي الإقليمي الدانمركي .

وافتتحت الفعاليات, بكلمة مدير الزراعة المهندس رائد أبو خليل, حيث أعطى نبذة عن المشروع.

وقال أبو خليل, تكمن أهمية المشروع في تعزيز الجهود في مجال تصنيع منتجات الألبان, وذلك بتقديم مستلزمات إنتاجية غير استهلاكية, لمجموعه من المزارعات, وذلك بهدف تحسين دخلهن, والمحافظة على منتجاتنا المحلية, وتطويرها, ونتيجة الأوضاع السياسية الراهنة.

وأضاف, أن هناك إنتاج منتجات لبنية قادرة على المنافسة في الأسواق المحلية, وكذلك تطوير وتحسين مواد التعبئة التغليف, لدى صغار المنتجين, وزيادة الوعي لديهن, من خلال المحافظة على المنتج وجودته.

وأكد المهندس محمود فطافطة منسق المشروع في الوزارة, على الطريقة الصحيحة في التصنيع, وأعطى فكرة عن الأمراض المشتركة ما بين الإنسان والحيوان, من اجل الحصول على حليب جيد, وعلى جودة جيدة, والطريقة المثلى لنقل الحليب, والمحافظة على درجات الحرارة.

كما أكد, انه تم اختيار قرية جلبون, على أساس توفر الكمية الكافية من الحليب فيها, وتوفر المكان المناسب لعمل الوحدة, وعدد رؤوس الأغنام, ونمط التصنيع المتبع في القرية, والثقافة المحلية للمستفيدين من المشرع.

وتحدث فؤاد الأقرع مدير هيئة الصناعات الغذائية, عن الأسس الصحيحة للتعبئة والتغليف وتسويق المنتجات المصنعة.

كما تحدثت المهندسة صفاء بسيس, مديرة دائرة التنمية الريفية في وزارة الزراعة, والدائرة المنفذة للمشروع, عن أهمية الحليب الغذائية بتركيبته الكيميائية.

هذا وسيتم المتابعة من قبل قسم التنمية الريفية في مديرية زراعه جنين, وتمت الفعاليات بحضور علي الخطيب رئيس جمعية جلبون الخيرية.