الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

في مدينة القمر إحتفل أبناء الشعب بإنطلاقة الدوري ونعادل بين الهلال وسلوان بدون اهداف

نشر بتاريخ: 22/08/2008 ( آخر تحديث: 22/08/2008 الساعة: 11:23 )
بيت لحم - معا - وجدي الجعفري - شهدت مدينة أريحا اليوم عرساً وطنياً ونضالياً فلسطينياً حيث توافد أبناء الشعب الفلسطيني الى مدينة القمر للإحتفال بإنطلاق دوري الدرجة الممتازة وليس أدل من ذلك الا حضور هذا العدد الكبير من القادة السياسيين والنضاليين والرياضيين الذين حجُّوا إلى إستاد أريحا الدولي وكان في مقدمتهم ممثل السيد الرئيس عضو اللجنة التنفيذية ياسر عبدربه وممثل رئيس الوزراء وزيرة الشباب والرياضة تهاني أبودقة ونضال الحديد ممثل ألفيفا في غرب آسيا وعدد من الوزراء الفلسطينيين منهم أشرف العجرمي وزير الأسرى ووزيرة السياحة خلود دعيبس وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية عباس زكي وأحمد عبدالرحمن وإنتصار الوزير " أم جهاد " ومسؤول ملف المفاوضات صائب عريقات والعديد من قناصل الدول العربية والأجنبية وقادة الأجهزة الأمنية منهم زياد هب الريح مديرعام الأمن الوقائي وموسى أبوزيد وكيل وزارة الشباب والرياضة ومحافظ القدس والشيخ محمد حسين مفتي القدس والعديد العديد من الرياضيين .

وقد جلس في المنصة الرسمية التي نصبت في وسط الملعب ممثلوا الشركات الراعية وممثل السيد الرئيس السيد ياسر عبد ربه جبريل الرجوب ونضال الحديد وممثل رئيس الوزراءالوزيرة أبو دقة وقد دخلت في بداية الإحتفال فرقتا كشافة هلال القدس والمجموعة الأرثوذكسية البجالية حيث عزفت أنغامها الشجية التي تعبر عن تراث وثقافة هذا الشعب .

أحمد درويش وبركةوالجعبري

وفي حوالي الساعة السادسة مساءاً طلب عريف الحفل أحمد درويش شقيق الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش ومحافظ أريحا عريف الجعبري والنائب العربي محمد بركة حيث أوقدوا شعلة الانطلاقة وإنطلقت فيما بعد الألعاب النارية التي أضاءت فضاء أريحا الواسع تلى ذلك وقوف الجميع دقيقة صمت وحداد على أرواح الشهداء .

كلمة رئيس بلدية أريحا:

رحب السيد حسن صالح رئيس بلدية أريحا بالحضور وتحديداً ممثل الرئيس وممثل رئيس الوزراء وقال إننا من هنا نرحب بكل ممثلي الشعب الفلسطيني وكذلك بالرعاة الذين اعطوا درساً جديداً في التضامن وأضاف : من أريحا التاريخ .. من أريحا النضال .. من قصر هشام نهدي هذه البطولة إلى روح الشاعر محمود درويش، ياقامة الجمال والحرية والإنسانية ونقول أن هذا الشعب باقٍ ونقول لجمهورنا الكريم أن يقدموا بطولة تليق بمحمود درويش .

كلمة ممثل الرئيس ياسر عبدربه :

الذي أهدى الحضور تحيات الرئيس ومنظمة التحرير والسلطة الوطنية الفلسطينية وقال نحن نحتفل اليوم بإنطلاقة هذا الدوري كخطوة رمزية بإطلاق إسم قمر فلسطين محمود درويش وهذا يعني إستمرار الحياة على هذه الأرض لأن هذه الأرض أمُّنا وهذه الأرض التي أحبها محمود درويش، وأضاف أن روح محمود درويش تعتز اليوم بأن تنطلق الرياضة من جديد في هذه الأرض، وتعتز روح محمود درويش وتقول نحن أُناس هذه الأرض منذ القدم .

كلمة ممثل رئيس الوزراء / الوزيرة تهاني أبودقة :

التي قالت أن هذه البطولة تأتي رداً على كل التحديات ومن هنا فإن السلطة الوطنية أولت إهتماماً كبيراً لقطاع الشباب لذا يجب من الآن إشراك الشباب في عملية التخطيط كما أن الحكومة بادرت لتقديم أو لتوفير الدعم المالي لإيجاد بنية تحتية في كل محافظات الوطن وفي نهاية حديثها ناشدت الجميع الإستجابة لدعوة السيد الرئيس لإقامة حوار جدِّي لإنهاء الحالة التي يعيشها أبناء الشعب .

كلمة رئيس الإتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب :

قال رئيس الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم في كلمته نحن سنعاهدكم بإنطلاقة جديدة للرياضة وسنحمي الرياضة الفلسطينية وطالب الرجوب برفع الأيدي عن الرياضة ورحَّب الرجوب بشكل خاص بنضال الحديد وقال أؤكد هنا على مسألتين الأولى أن هذا الدوري سينطلق وسيستمر وسيتوج بطل الدوري في نهاية شهر كانون ثاني والثانية أن هذه الرياضة شكلت وستشكل رمزاً للإستقرار وأن مسيرتنا لن تتوقف وأؤكد على كل رياضي أن الإتحاد سيعمل على إعادة صياغة كرة القدم الفلسطينية بتوفير مصادر تمويل لها .

الشوط الأول

بدأت المباراة بضغط متواصل من قبل فريق هلال القدس فمنذ الدقيقة الأولى قاد صلاح الزبيدي هجمة منسقة حيث حوَّل كرة عرضية الى محمد الجولاني الذي أعادها له مرة أخرى لولا تدخل أحد مدافعي سلوان (رمزي الجابر) لوقع ما لايحمد عقباه .
أخطر الفرص جاءت من خلال حسون الذي أضاع فرصة جميلة في الدقيقة الثامنة بعد سلسلة تمريرات ملعوبة امام مرمى سلوان إلا أنها علت العارضة وإستمر الضغط الهلالي حتى الدقيقة 15 عندما بدأ فريق سلوان يلتقط أنفاسه ويعود إلى المباراة وإمتد لاعبوه إلى مرمى الهلال حيث لم يستثمر فرج أبرموز ونضال العباسي الكرتان الثابتتان اللتان تصديا لهما إثر خطأ إرتُكب أمام مرمى الهلال .

وتوجت هجمات سلوان بالفرصة الأخطر لحسام زيادة في الدقيقة 30 والذي صار بالكرة عدة خطوات وسددها بجوار القائم .

لم تستغرق الصحوة السلوانية وقتاً طويلاً وعادت الهلال وسيطرت على الموقف فقد وقف جميع من تواجد في إستاد أريحا أمام فرصتين ذهبيتين تصدى لهما لاعبوا الهلال وكان القائم الأيسر كفيلاً بإبعادهما وهكذا إنتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين المقدسيين .

الشوط الثاني

لم يختلف هذا الشوط وخاصة في بدايته عن الشوط الأول أمجد الزعتري لاعب هلال القدس أضاع فرصة مؤكدة في الدقيقة الأولى عندما سدد الكرة بيسراه وتكفل العباسي الحارس السلواني بصدِّها .

معتصم العيساوي لاعب العبيدية السائق إشترك في الدقيقة 10 من هذا الشوط وكذلك حال ربيع محمود لاعب العيسوية السابق المنضم لسلوان دفع بفادي لافي في الدقيقة 12 لعلهما يصنعا لفريقهما اي شيء .

سيطر فريق الهلال على معظم مجريات هذا الشوط وأضاع محمود صلاح لاعب الهلال إنفراداً محققاً عندما سدد الكرة فتدخلت قدم رجب العباسي وأخرجها ركنية وبقيت المباراة على حالها ولا نبالغ إذا قلنا أن مرمى سلوان شهد العديد من الكرات الخطرة التي لم يفلح لاعبوا الهلال ترجمتها الى أهداف فيما إعتمد لاعبوا سلوان على الهجمات المرتدة .

معتصم العيساوي حاول أن يجرب حظه عندما سدد كرة وهو مندفع من الخلف لكنها علت العارضة وبعد 5 دقائق من الوقت بدل الضائع الذي إحتسبه الحكم أطلق إبراهيم الغروف صافرته معلناً نهاية المباراة بنتيجة التعادل السلبي لتنتهي أول مباراة في دوري الدرجة الممتازة في دربي مقدسي بالتعادل .

حكم المباراة : إبراهيم الغروف وساعده عصام أبوالهوى ووليد شعيبات وطارق النقيب رابعاً .

شذرات من الحفل
- تواجد إعلامي ملفت في حفل الافتتاح فبجانب وكالة معا التي أعلنت حالة الاستنفار في قواتها العاملة كان هناك العديد من الزملاء من فضائية الجزيرة والعربية والفضائية الفلسطينية بإلاضافة الى الصحف العربية الرئيسة الثلاث القدس ، الايام ، والحياة كما تواجد العديد من المصورين الصحفيين للعديد من وكالات الانباء بالاضافة الى الحدث الابرز ان a r t قامت بنقل وقائع الحفل المبباراة على الهواء مباشرة .

- حضرت جميع فرق الدرجة الممتازة الى إستاد أريحا الدولي وإصطفت الفرق في الملعب وكان أول الواصلين الى ستاد أريحا الدولي فريق نادي جنين حيث وصل في حوالي الساعة الخامسة مساء .

- محمد أبو سرور وأبو حلتم أول الواصلين من أعضاء الاتحاد الى ستاد أريحا الدولي ثم تتابع حضور بقية أعضاء الاتحاد .

- معظم الجماهير حضرت الى ستاد أريحا بعد الساعة الخامسة والنصف ويعود ذلك الى درجة الحرارة العالية التي تميز بها طقس اريحا يوم الافتتاح .

- العديد من الفرق الرياضية لم ترافقها جماهيرها بالعدد المطلوب ومن هنا كان يمكن أن يكون الحضور أكبر لو كان هناك تعبئة جماهيرية للحضور .

- فريق بلاطة أحتجز لساعات على أحد الحواجز الاسرائيلية وحضر وهو يرفع العديد من اليافطات حملت صور الشهداء وجبريل الرجوب وطاف بها في الملعب .


اليوم الجمعة
خمس مباريات تجري اليوم كالتالي

هلال اريحا - شباب الخليل / الخضر / الساعة السادسة

مركز طولكرم - اتحاد نابلس / جنين الساعة الخامسة

ثقافي طولكرم - اسلامي بيت لحم / استاد الشهيد فيصل الحسيني بالرام / الساعة الخامسة

بلاطه - الظاهرية / استاد اريحا / الساعة السادسة

ابو ديس - الامعري / استاد اريحا / الساعة الثامنة .