الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صائب عريقات يدعو الى ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة

نشر بتاريخ: 22/08/2008 ( آخر تحديث: 22/08/2008 الساعة: 12:48 )
أريحا- معا- قال الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في (م.ت.ف) أن الرئيس محمود عباس، أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي وللرئيس الأمريكي أن نقطة ارتكاز صناعة السلام تستند إلى انسحاب إسرائيل إلى خط الرابع من حيران عام 1967، وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية وحل قضايا الوضع النهائي (القدس، الحدود، المستوطنات، اللاجئين، المياه، الآمن، العلاقات والأسرى) على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.

د. عريقات أن استمرار الحكومة الإسرائيلية بتوسيع وبناء المستوطنات، وإقامة التوسع والضم، والاقتحامات والاغتيالات والاعتقالات، الحواجز والإغلاق، وعدم تنفيذ أي بند من المرحلة الأولى من خارطة الطريق أدت إلى عدم إعطاء عملية السلام الفرصة التي تستحق، وهي ذات العوامل التي تجعل من عام 2008 عاماً للسلام.

ودعا د. عريقات إلى ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة وعدم استخدام المواد الغذائية والدوائية والمياه والكهرباء والحاجات الإنسانية كأدوات للضغط.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع القنصل البريطاني العام ريتشارد مكابيس، وممثل كندا لدى السلطة الفلسطينية ديفيد فايفيش، ونائب القنصل الفرنسي العام، وممثل تشيلي، وممثل روسيا لدى السلطة الفلسطينية سيرجي كوزوف كل على حدة.