السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اصابة العشرات بحالات الاختناق والتقيوء نتيجة قمع قوات الاحتلال لمسيرة في بلعين بالغاز والمياه العادمة

نشر بتاريخ: 22/08/2008 ( آخر تحديث: 22/08/2008 الساعة: 18:05 )
بلعين -معا- اصيب العشرات من المتظاهرين اليوم الجمعة بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز ، بعد قمع قوات الاحتلال لمسيرة سلمية مناهضة للجدار في بلدة نعلين غرب رام الله .

وخرج أهالي قرية بلعين بعد صلاة الجمعة اليوم، في مسيرة شارك فيها مجموعة من المتضامنين الدوليين والإسرائيليين، أغلبهم من إقليم الباسك، رفعوا خلالها الأعلام الفلسطينية، واليافطات المنددة بسياسة الاحتلال من بناء للجدار، ومصادرة للأراضي وبناء المستوطنات، وإغلاق للطرق، وحصار للمدن، وقتل للمدنين.

وانطلقت المسيرة من مركز القرية بعد صلاة الجمعة مباشرة وقد جابوا شوارعها وهم يرددون هتافات بنفس المضمون، وأخرى تدعو إلى الوحدة الوطنية، واتجهوا بعد ذلك نحو الجدار محاولين العبور إلى أرضهم، وشارك في المسيرة رجل شبيه بــ"الزعيم الراحل الشهيد أبو عمار"، حيث قام المشاركون في المسيرة بترديد عبارات الزعيم الراحل التي تمجد ذكراه، وتدعو الكل إلى السير خطاه .

واحتجز جنود الاحتلال العشرات من المتضامنين الإسرائيليين ومنعوهم من الوصول إلى بلعين، حيث تم ملاحقتهم بين الحقول بالقرب من قرية بيت عور، وتم اعتقال بعضهم ومنع البقية من المشاركة في المسيرة.

وبدأ الجنود برش المتظاهرين بخراطيم المياه العادمة الملوثة بالمواد الكيماوية، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات التقيوء، حيث تفاجأ المتظاهرون بلون المياه الأخضر ورائحتها النتنة.

وتمكن المتظاهرون من الوصول إلى منطقة الجدار، وقد ساروا بمحاذاته وهم يرددون الهتافات ضد جنود الاحتلال وسياستهم التي وصفوها بــ"العنصرية" من خلال قيامهم بقمع المتظاهرين، وخلال ذلك حصلت مشادات بين المتظاهرين والجنود، حيث أخد الجنود بإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات الاختناق نتيجة استنشاقهم للغاز السام.

من ناحية أخرى قامت مجموعة من المستوطنين يوم أمس الأول وللمرة الثالثة بمداهمة البيت الذي بنته اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار قبل ثلاث سنوات، وقد قاموا بالعبث بمحتوياته ومن ثم إحراقه، ويأتي ذلك ضمن السياسة التي يقوم بها المستوطنون وشركات البناء هناك للضغط على أهالي بلعين لترك تلك المنطقة كي يتمكنوا من بناء المستوطنات هناك.