الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العلاقة بين بنزين سيارتي وجورجيا ؟

نشر بتاريخ: 22/08/2008 ( آخر تحديث: 22/08/2008 الساعة: 19:29 )
بيت لحم- معا- بعد اسبوعين من موجة انخفاض الاسعار التي شهدتها اسواق النفط العالمية، عادت اسعار الذهب الاسود للارتفاع مجددا ليسجل البرميل الواحد يوم امس( 121دولارا) وذلك في اعقاب اعلان حلف شمال الاطلسي وقف روسيا تعاونها مع حلف الناتو .

وسجلت اسعار النفط يوم امس ارتفاعا بنسبة (4.9%) ما اعتبر رقما قياسيا على مدى الاسبوعين الماضيين وان كانت الاسعار منخفضة عما كانت عليه يوم 11تموز بنسبة ( 17% ) حيث سجل البرميل وقتها (147.27 دولارا).

واعادت المصادر والمحافل الاقتصادية العالمية الارتفاع الجديد في اسعار النفط الى حالة التوتر المتصاعد التي تشهدها العلاقات بين روسيا الاتحادية وحلف شمال الاطلسي، على خلفية الحرب القوقازية، والاتفاق العسكري الذي وقعته الولايات المتحدة مع بولندا ، خلافا لموقف روسيا التي هددت على لسان وزير خارجيتها لافروف بأتخاذ اجراءات تتجاوز الاحتجاج الدبلوماسي والتصريحات التي اثارت مخاوف الاسواق العالمية من اقدام روسيا على فرض عقوبات تتعلق بتزويد الدول الغربية بالنفط ومشتقاته.

وهناك سبب اخر تأثرت به اسواق النفط العالمية وفقا للخبراء يتعلق بضعف العملة الامريكية " الدولار " مقابل اليورو حيث سجل الاسبوع الماضي ( 1.4875دولارا) مقابل كل يورو .