السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية جنين تشرع بانجاز عدة مشاريع في مجال الطرق وتأهيل وادي المقطع وتصفيحه

نشر بتاريخ: 23/08/2008 ( آخر تحديث: 23/08/2008 الساعة: 15:04 )
جنين-معا- شرعت بلدية جنين بانجاز عدة مشاريع في مجال تعبيد وتأهيل الأرصفة في المدينة حيث تقدر قيمة هذه المشاريع حوالي 415 ألف يورو, مقدمة من خلال المنحة الفرنسية عبر صندوق تطوير وإقراض البلديات، ومشروع تعبيد الطرق الداخلية, المقدم من الاتحاد الأوروبي من خلال وزارة الحكم المحلي, المقدر بقيمة 300 ألف يورو، ومشروع تأهيل الأرصفة الطارئ لعام 2007, والممول من الاتحاد الأوروبي من خلال صندوق تطوير وإقراض البلديات, والمقدر بقيمة 58 ألف يورو .

وأوضح المهندس فوزي عويس مسؤول شعبة الطرق في قسم الهندسة التابع لبلدية جنين, أن مشاريع المنحة الفرنسية تقسم إلى ثلاثة مشاريع، منها مشروع إعادة تأهيل الأرصفة, وتعبيد الإسفلت لشارع الجامعة الذي يمتد من منطقة النباتات حتى مفترق دوار السينما, شاملاً منطقة الكراجات الرئيسية, حيث تم تسليم المشروع للمقاول, وخلال أيام سيبدأ العمل فيه .

واضاف ان قيمة المشروع تقدر حوالي 146 ألف يورو ، وكذلك مشروع إعادة تأهيل وتعبيد شارع عبد القادر الحسيني, الممتد من دوار ام البلبل حتى مصنع التنك, شاملاً دخلة المطاحن, موضحاً أن هذا المشروع تم ترسيته على المقاول, وبكلفة تقدر حوالي 191 ألف يورو .

وأضاف, أن هناك مشروع تأهيل وتعبيد شارع فلسطين، والبلدية بانتظار الموافقة النهائية من قبل صندوق تطوير وإقراض البلدية لإعادة طرح العطاء .

أما مشاريع وزارة الحكم المحلي, فقد أوضح عويس أن مشروع تعبيد الطرق الداخلية لمدينة جنين حيث سيتم تعبيد ما بين 6-7 طرق داخلية, بقيمة 300 ألف يورو ، وكذلك المشروع الطارئ لعام 2007, وهو مشروع تأهيل أرصفة شارع الجامعة, والذي تقدر قيمته 58 ألف دولار، ومشروع تعبيد الطرق الداخلية الطارئ لعام 2008, وقد تم طرح العطاء, وهو قيد الترسية، مع العلم أن مدة تنفيذ هذه المشاريع هي أربعة شهور على أبعد تقدير .

ومن جانب اخر بدأت بلدية جنين بتأهيل وتصفيح وادي المقطع الواقع وسط المدينة, بدعم وبتمويل من مؤسسة كوبي الايطالية, التي عقدت مع بلدية جنين اتفاقية العمل مقابل المال, من أجل تشغيل الأيدي العاملة المتعطلة عن العمل في جنين .

وأوضح المهندس علي النشرتي المشرف على مشروع وادي المقطع ومسؤول قسم الدراسات في البلدية, أن البلدية حددت عدة مواقع مقترحة لتأهيل الوديان في المدينة، منها وادي المقطع الذي تم البدء بإعادة تأهيله من حيث إقامة الجدران الاستنادية على جانبيه، ورصفه ووضع العبارات من أجل التخلص من مشكلة فيضان المياه خاصة في فصل الشتاء مما يسبب مكاره صحية وبيئية .

وأضاف النشرتي أن هذا المشروع هو تكملة لمشاريع سابقة قامت بها البلدية, بخصوص هذا الواد الذي يقع وسط المدينة, مشيراً أن البلدية تعمل ما في وسعها في هذا الواد من أجل إعطائه الصورة الجمالية التي تليق بالمدينة, مؤكدا أن هناك عدة مواقع اقترحتها البلدية لمؤسسة كوبي من أجل إعادة تأهيلها, منها جسر خروبة وادي الشارع العسكري.

يذكر ان مدة العمل في هذه المشاريع تستغرق 6 أشهر, وبدعم وتمويل من مؤسسة كوبي الايطالية, وبإشراف وتنفيذ البلدية.