الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يلتقي مدير عام وزارة الخارجية اليابانية ويطلعه على اخر التطورات

نشر بتاريخ: 23/08/2008 ( آخر تحديث: 23/08/2008 الساعة: 15:31 )
أريحا-معا- التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع مدير عام وزارة الخارجية اليابانية تشيرو سوزكي، يرافقه مُمثل اليابان لدى السلطة وعدد أخر من المسؤولين، حيث أطلعهم على أخر التطورات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية وتطورات عملية السلام، مُشيراً إلى أن استمرار النشاطات الاستيطانية وبناء الجدار وفرض الحقائق على الأرض والاقتحامات والاغتيالات والحصار والإغلاق أخرت كثيراً بفرص التوصل إلى اتفاق سلام عام 2008.

وأكد د.عريقات أن أقصر الطرق للسلام تتمثل بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية وحل قضايا الوضع النهائي ( القدس، الحدود، المستوطنات، اللاجئين، المياه، الأمن، والأسرى) استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.

وشدد على وجوب رفع الحصار عن قطاع غزة وعدم استخدام المواد الإنسانية والدوائية والغذائية والكهرباء والمياه ضد 1.5مليون إنسان فلسطيني يعيشون في قطاع غزة، منوهاً إلى وجوب فتح المعابر في قطاع غزة ورفع الحواجز والإغلاق في الضفة الغربية.

وثمن عريقات ما تقدمه الحكومة اليابانية من مساعدات للشعب الفلسطيني في كافة المجالات وخاصة مشروع التطوير الشامل لمحافظة أريحا والأغوار ومحافظة طوباس والتجمعات السكانية في شرق محافظة نابلس.