السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة التمريض في وزارة الصحة بغزة تنظم ورشة عمل حول "واقع التمريض في قطاع غزة- نظرة استراتيجية"

نشر بتاريخ: 24/08/2008 ( آخر تحديث: 24/08/2008 الساعة: 10:30 )
غزة - معا - نظمت دائرة التمريض بوزارة الصحة ورشة عمل بعنوان "واقع التمريض في قطاع غزة - نظرة إستراتيجية"، بحضور الوزير بالحكومة المقالة د. باسم نعيم ووكيل الوزارة د. حسن خلف ومدير عام المستشفيات د. محمد الكاشف.

كما شارك في ورشة العمل ممثلون عن دائرة التمريض في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا وممثلون عن نقابة التمريض وعدد كبير من الممرضين في المستشفيات والعيادات العاملة في قطاع غزة.

وقدم الوزير نعيم شكره للعاملين في مجال التمريض على الخدمات المتميزة التي يقدمونها لصالح المواطنين من أجل التخفيف عنهم معلنا دعم الوزارة الكامل لكافة الخطط والمشاريع التي تساعد في رقي العمل الصحي وتطويره.

وأكد د. نعيم حرص الوزارة على تغيير النظرة السابقة التي كانت سائدة لدى المواطنين حول التقصير والإهمال لدى الممرضين في المستشفيات من خلال تنظيم ورشات عمل ودورات تدريبية تسهم في الارتقاء بالعمل التمريضي في القطاع.

من جانبه رحب د. خليل شقفة مدير دائرة التمريض بوزارة الصحة بالمشاركين، موضحا أن الهدف الحقيقي من وراء عمل الورشة هو التعرف على الموارد البشرية الخاصة بالتمريض واستقراء الواقع الصحي والوقوف أمام التحديات التي تعترض سبيل التقدم في تطوير مهنة التمريض وأداء العاملين فيها.

من جانبهم تحدث المشاركون في الورشة عن أبرز المعوقات التي تواجه قطاع التمريض والتي كان أبرزها النقص الحاد في القوى البشرية العاملة في جميع التخصصات المختلفة في مجال التمريض وخاصة للعاملين في غرف العناية المركزة والطوارئ إضافة إلى وحدة القلب والحضانة.

كما استعرض المشاركون مشكلة عدم وجود ممرضين وحكماء حاصلين على شهادات الماجستير والدكتوراه في العديد من المجالات أبرزها الجراحة والعناية المركزة والحلول التي ينبغي إيجادها لكي تساعد في تطوير كفاءة وأداء الممرضين الذين قدموا خدمات متميزة للمواطنين أثناء الاجتياحات والاغتيالات والقصف الإسرائيلي للمدن والبلدات الفلسطينية.