الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عرض فيلم تحت عنوان "يا حلالي يا مالي" يستعرض اهمية الدبكة الفلسطينية بأريحا

نشر بتاريخ: 24/08/2008 ( آخر تحديث: 24/08/2008 الساعة: 14:56 )
اريحا - معا - عرضت بلدية اريحا مساء أمس في قاعة مكتبة البلدية فيلم تحت عنوان " يا حلالي يا مالي " من إخراج خولة اللو.

ويستعرض أهمية الدبكة الفلسطينية ومساهمتها في نشر الثقافة والتراث الفلسطيني من خلال العروض التي تقدم في انحاء العالم والاقبال المتزايد على تعلم الفلكلور الفلسطيني من مختلف الجنسيات.

كما استعرض الفيلم قصة شاب فلسطيني يقوم بتدريب مجموعة من الطلاب الاجانب والعرب الدبكة الفلسطينية في الجامعة الامريكية في القاهرة حيث أبدو رغبتهم الجامحة يتعلم هذا الفلكلور الذي يعكس تاريخ وتراث الشعب الفلسطيني .

هذا وأوضح رئيس البلدية المحامي حسن صالح الذي حضر الفيلم الى جانب مدير التربية والتعليم محمد الحواش وحشد من المواطنين إن الفلكلور الفلسطيني يعكس مدى حب الفلسطينين للحياة مؤكدا على ضرورة التمسك بالتراث الفلسطيني الذي يعتبر نوع من انواع النضال.

من جانبها قال مخرجة الفيلم خولة اللو ان هدف هذا الفلم توصيل رسالة الى العالم ان الشعب الفلسطيني يعشق الحياة والفرح وهذا يظهر جليا من خلال الدبكة وحركاتها التي تعبر عن الامل والحياة.

وفي ذات الامسية عرضت البلدية فيلم اخر تحت عنوان " صفحات من العمر " يتحدث عن تجربة عائشة عواجنة وهي احدى النساء من مدينة اريحا ومديرة مديرية العمل في المدينة كانت قد تعرضت للابعاد الى الاردن نتيجة انخراطها بالعمل السياسي ابان الثمانينات اضافة لكفاحها بالحياة حتى وصلت مراكز متقدمة في المجتمع.